عربي ودولي

متجرداً من العباءة الدبلوماسية.. بلينكن لنتنياهو: “جئت ليس فقط كوزير خارجية وإنما أيضا كيهودي”

يمن مونيتور/ وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميٍس، إنه لم يأتِي إلى “إسرائيل” كوزير الخارجية فقط ولكن لكوني يهودياً فرَّ جده من القتل”، في حديث تجرد فيه من العباءة الدبلوماسية، وظهر داعماً للعدو الصهيوني وجرائمه الوحشية في غزة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب: “الرسالة التي أجلبها إلى إسرائيل هي كما يلي: قد تكونون أقوياء بما فيه الكفاية للدفاع عن أنفسكم ولكن طالما أن أمريكا قائمة سنكون دائما الى جانبكم”.

ورحب بلينكن بتشكيل حكومة الطوارئ الإسرائيلية، وقال: “نلتزم بكلامنا ونحول الذخيرة والصواريخ الاعتراضية للقبة الحديدية، إضافة إلى أسلحة أخرى وسنقدم المزيد”.

وقال بلينكن إن 25 أمريكيا على الأقل قتلوا في هجمات حماس.

ووجه بلينكن كلامه لنتنياهو قائلا “قد تكون لديك القوة الكافية بمفردك للدفاع عن نفسك. لكن مادامت أمريكا موجودة، فلن تضطر إلى ذلك مطلقا. سنكون دائما بجانبك”.

وفي أول رد، ادنت حركة الجهاد الإسلامي في غزة، التصريحات التي وصفتها بـ”الحاقدة” التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي.

وقالت الحركة: “بلينكن يسعى لترهيب شعوب أمتنا ويمنح إسرائيل غطاء لارتكاب مجازر وجرائم حرب”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ومنذ السبت تواصل المقاتلات الإسرائيلية شن غاراتها على مناطق متفرقة من القطاع، أسفرت عن دمار هائل بالمقدرات المدنية وخسائر كبيرة بالأرواح ونزوح مئات الآلاف من السكان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى