عربي ودولي

ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تعتقل أكثر من 100 شخص في جامعتي بوستن وأوهايو

يمن مونيتور/ وكالات

أوقف الشرطة الأمريكية، أكثر من مئة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين صباح السبت في حرم جامعتي بوسطن وهايو، على خلفية مشاركتهم في مظاهرات للتضامن مع فلسطين والتي تشهدها جامعات أمريكية عدة منذ قرابة 10 أيام.

وأفادت جامعة “نورث إيسترن يونيفرسيتي” عبر منصة اكس “في إطار عملية الاخلاء هذه، أوقفت الشرطة نحو مئة شخص. تم الإفراج عن الطلاب الذين اظهروا بطاقات انتسابهم الى جامعة نورث إيسترن (…) تم توقيف من رفضوا إثبات انتسابهم”.

وأشارت الى أن “إهانات عنيفة معادية للسامية” مثل “أقتلوا اليهود” اطلقت الليلة الفائتة داخل الحرم الجامعي.

على الصعيد، اعتقلت الشرطة الأمريكية 36 شخصا بينهم 16 طالبا بجامعة أوهايو على خلفية مشاركتهم في التظاهرات الداعمة لفلسطين.

قال بن جونسون، الناطق باسم جامعة أوهايو، إن اعتقال الطلاب والمتظاهرين الآخرين جاء بعد تحذيرات عدة لهم بفض المظاهرة والمعسكر الذي نصبوه داخل الحرم.

يأتي هذا بالتزامن مع تداول مشاهد على منصات التواصل الاجتماعي وجود قناصين على أسطح البنايات داخل حرم الجامعة التي أعلنت إدارتها بأنهم أشخاص من مديرية أمن الولاية.

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات بمختلف ربوع الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا شهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي عرفتها الجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود الإحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى