أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يرحبون بخروج فرقاطة ألمانية من البحر الأحمر رغم إعلان برلين “استبدالها فقط”

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

وصف الحوثيون، يوم الأحد، خروج الفرقاطة الألمانية “هيسن” من البحر الأحمر بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح، على الرغم من أن برلين أعلنت أنها ستقوم باستبدالها.

وقال حسين العزي القيادي في جماعة الحوثي على منصة أكس، خروج الفرقاطة الألمانية هيسن من البحر الأحمر تطورا إيجابيا، مؤكدا أن سلامة الشحن واحترام حقوق ومصالح الدول أمران أساسيان. مخاوف بشأن صنعاء وأنه ينبغي للدول الأخرى أن تبدي احتراما مماثلا تجاه اليمن.

وأضاف: لا أحد في هذاالعالم مضطراً لمعاداتناومن يفعل ذلك فهو يرتكب خطأً فادحاً بحقنا وبحق نفسه.

وكان زعيم الحوثيين قد طالب الاتحاد الأوروبي بسحب سفنه من البحر الأحمر.

وأرسلت الفرقاطة هيسن إلى البحر الأحمر في 23 فبراير/شباط 2024، ضمن مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية “أسبيدس” لحماية السفن مع استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

وأعلنت ألمانيا أنها سترسل قريبا فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر.

وفي أول اشتباك للفرقاطة الألمانية في فبراير هاجمت عن طريق الخطأ طائرة أمريكية في البحر الأحمر،.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى