أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

الرئيس اليمني يمنح السياسي البارز محمد قحطان المختطف في سجون الحوثي وسام “26 سبتمبر”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، مساء الثلاثاء، منح السياسي اليمني البارز محمد قحطان المختطف في سجون الحوثيين منذ تسع سنوات، وسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى

جاء ذلك في كلمة للعليمي بمناسبة عيد الفطر المبارك، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

كما أعلن الرئيس العليمي، منح السياسيين العسكريين المفرج عنهما مؤخراً من سجون الحوثيين، اللواء الركن محمود الصبيحي، واللواء الركن ناصر منصور هادي، واللواء الركن فيصل رجب، وسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى، وترقيتهم الى رتبة “الفريق”.

وبحلول 5 أبريل الجاري، يكون قحطان، قد أمضى تسع سنوات مخفياً في سجون الحوثي التي اختطفته من منزله، في العام 2015، دون أن تسمح له بالتواصل مع أسرته، وتواصل إخفاءه وترفض الإفراج عنه، رغم أنه من المشمولين بالقرار الدولي 2216.

وفي الرابع من أبريل/ نيسان 2015، اختفى محمد قحطان مخلّفًا وراءه مصيرًا مجهولًا حتى اليوم. وتنصّلت كافة الجهات المنقلبة على الشرعية من مسؤولية اختفائه، بل وأثارت زوبعة من التناقضات علّها تتمكّن من ردم آثار اختفائه.

وفي يونيو 2023، انطلقت جولة مشاورات جديدة حول ملف تبادل المختطفين والأسرى، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وجماعة الحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان برعاية الأمم المتحدة.

وفي 4 يونيو من الشهر ذاته، حمّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن، على رأسها الكشف عن مصير محمد قحطان

والعام الماضي 2023، أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة من أربعة قيادات طالب مجلس الأمن بالإفراج عنهم بقرار أممي؛ في إطار صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين. لكن يرفض الحوثيون الكشف عن مصير محمد قحطان علاوة عن الإفراج عنه.

اقرأ أيضاً

حملة الكترونية في الذكرى التاسعة لاختطافه.. محمد قحطان رمز انتهاكات الحوثيين في اليمن

8 سنوات على اختطاف محمد قحطان.. أحيٌّ هو أم عاجلته أصابع الخصم بالموت؟

الحوثيون يعلنون موافقتهم على كشف مصير السياسي البارز محمد قحطان

العليمي: يجب الكشف عن محمد قحطان قبل أي مشاورات جديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى