أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“غروندبرغ” يدعو من موسكو لإيجاد حل سلمي لأزمة اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، يوم الجمعة، لتيسير التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية التي تدخل عامها التاسع دون أي بوادر حل تلوح في الأفق القريب.

وقال بيان لمكتب المبعوث الأممي، إن “غروندبرغ اختتم زيارة إلى موسكو اليوم (الجمعة)، حيث أجرى مباحثات مع كبار المسؤولين الروسين والتقى خلال زيارته بنائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين وبنائب وزير الخارجية والمبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف”.

واستعرض المبعوث الأممي وفق البيان، الجهود الأخيرة المبذولة لدعم الأطراف للتوصل إلى اتفاق بشأن خارطة طريق ولتنفيذ التزاماتهم بوقف إطلاق النار، وتدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

وتناولت المناقشات التطورات الأخيرة في اليمن والمنطقة وتأثيرها على تقدم جهود السلام.

وأعرب المبعوث الأممي غروندبرغ عن تقديره لوحدة مجلس الأمن في دعم جهود السلام في اليمن، وشدد كذلك على أهمية استمرار الدعم المتضافر من المجتمع الدولي لتيسير التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.

والأربعاء، ذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، بحث مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، تحقيق السلام في اليمن والبحر الأحمر.

وأضاف البيان أنه “خلال المحادثة، تبادل الجانبان وجهات النظر بشكل شامل حول تسوية الأزمة العسكرية والسياسية في الجمهورية اليمنية، بما في ذلك في ضوء التصعيد المستمر للتوتر في مياه البحر الأحمر”.

وأشار البيان إلى أن “الجانبين أكدا مجدداً أهمية تكثيف الجهود الدولية الرامية إلى “إقامة حوار وطني يمني مستدام تحت رعاية الأمم المتحدة”.

ولفت البيان إلى أنه “تم إبلاغ غروندبرغ باتصالات الجانب الروسي مع ممثلي مختلف القوى السياسية اليمنية، فضلا عن الشركاء الإقليميين لتعزيز تطبيع الوضع في اليمن وما حوله، بما في ذلك حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية المتراكمة”.

اقرأ/ي..

لماذا انهارت خارطة الطريق الأممية في اليمن؟

ما إمكانية العودة لخارطة الطريق الأممية بعد توقفها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى