أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المبعوث الأمريكي: الحوثيون عائلة واحدة تريد صنع اسم لها بدون شعبية

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تميوثي ليندركينغ، يوم الجمعة، إن الحوثيين في اليمن لا عب جديد نسبياً على الساحة اليمنية، وهم عائلة واحدة تريد صنع اسم لها.

جاء حديث ليندركينع في مقابلة مع تلفزيون سي سبان الأمريكي وتابعها “يمن مونيتور”.

وقال ليندركينغ: يعتبر الحوثيون لاعباً جديداً نسبياً على الساحة اليمنية. يمكنك رسم التقدم الذي أحرزوه منذ حوالي 25 عامًا.

وتابع: الحوثيون يشيرون إلى اسم العائلة. إنها ليست قبيلة، وليست مجموعة عرقية. قررت عائلة الحوثيين إنشاء حركة في شمال اليمن تدعو إلى الاندماج، وتحاول إزالة التهميش عن وضعهم الفقير، وصنع اسم لهم. وفي وقت قصير، لسوء الحظ، وبدعم كبير من إيران، تمكنوا من أن يصبحوا أقوى قوة، داخل اليمن، واستخدموا ذلك لإحداث تأثير سلبي كبير في الآونة الأخيرة.

يشير المبعوث الأمريكي إلى أن الحوثيين “يفرضون إرادتهم على الشعب اليمني. إنهم يحكمون من خلال الترهيب والسلوك القاسي”.

ولفت إلى الدور الإيراني وقال إن طهران تستثمر في الحوثيين “لقد وضعوا مبلغًا صغيرًا نسبيًا من المال، وحصلوا على ضجة كبيرة مقابل ذلك، حيث قام الحوثيون بغزو اليمن في عامي 2014 و2015، وسيطروا على 80% من السكان.

وفي تساؤل حول أن الحوثيين يقومون بمهاجمة السفن التجارية دعماً للفلسطينيين، اتهمهم المبعوث الأمريكي إلى اليمن “بالكذب منذ اليوم الأول”.

وقال: أعتقد أن هذا كان كذبًا منذ اليوم الأول، حيث حاول الحوثيون ربط وتبرير أفعالهم بناءً على بمأساة رهيبة في غزة. وقد سعى الحوثيون إلى مهاجمة إسرائيل ومهاجمة السفن الإسرائيلية، وقد هاجموا أكثر من 50 سفينة. الغالبية العظمى منهم ليس لديهم أي صلة بإسرائيل على الإطلاق – وهم ليسوا مملوكين لإسرائيل. إنها ليست سفن ترفع العلم الإسرائيلي. ليس لديهم أفراد طاقم إسرائيليين.

وأضاف: وهذا هو السبب وراء أن سلوك الحوثيين كان عشوائيًا ومتهورًا للغاية، وهو السبب وراء إعادة تصنيف الإرهاب الذي أشرت إليه إلى الحوثيين . منذ أسبوعين، أطلقوا النار على سفينة. لقد قتلوا ثلاثة بحارة، أشخاص أبرياء تمامًا، اثنين من الفلبينيين، وبحار فيتنامي. لقد أغرقوا سفينة قبل أسبوع من ذلك، والتي كانت عبارة عن بقعة زيت بطول 18 ميلًا في البحر الأحمر. هذه الممرات المائية حيوية لصناعة صيد الأسماك أو السياحة في اليمن أو كابلات الإنترنت أو التجارة العالمية.

وبرر المبعوث الأمريكي الهجمات الأمريكية في اليمن بالقول “لهذا السبب شعرت الولايات المتحدة أنه يتعين علينا التحرك لاستعادة مبدأ حرية الملاحة والسماح للتجارة بالذهاب وهو ما يؤثر بشكل أساسي على الاقتصاد العالمي”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى