أخبار محليةالأخبار الرئيسية

صحيفة أمريكية.. طهران رفضت طلباً أمريكياً باستخدام نفوذها على الحوثيين

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يوم الجمعة، إن طهران رفضت طلباً أمريكياً باستخدام نفوذها لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

جاء ذلك في محادثات سرية بين إيران وواشنطن بتيسير من سلطنة عمان مطلع العام الجاري.

وقالت الصحيفة إن إيران أبلغت الولايات المتحدة إنها “ستستخدم نفوذها لوقف هجمات الحوثيين بعد وقف إطلاق النار في غزة وليس قبله”.

وأضافت نيويورك تايمز: ترأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية علي باقري والوفد الأمريكي منسق شؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

وتركزت المحادثات السرية بين طهران وواشنطن على “بحث تهديد الحوثيين للشحن البحري بالبحر الأحمر”.

وتابعت مصادر الصحيفة القول: إن واشنطن أرادت من إيران كبح جماح وكلائها لوقف هجمات الحوثيين ووقف استهداف القواعد الأمريكية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بسبب الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة أدت إلى استشهاد أكثر من 31 ألف مدني معظمهم نساء وأطفال.

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل. لكن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ومعظم الخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين في شن الهجمات محلية من بينها الهروب من المشكلات الداخلية والالتزامات الحكومية في مناطق سيطرتهم بعد زيادة الضغط الشعبي عليهم.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى