أخبار محليةأخبار محليةالأخبار الرئيسيةتقارير

نصفها مأوى للنازحين.. طلاب مدرسة في تعز اليمنية يعانون ازدحاماً في الفصول الدراسية (تقرير خاص)

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ من أسامة الفقيه

يستيقظ أحمد صدام البالغ من العمر ”25 عامًا صباح كل يوم لتوصيل شقيقته التي تدرس في الصف الثاني الثانوي إلى مدرسة الشهيدة نعمة رسام وسط شارع جمال بمدينة تعز (جنوب غربي اليمن) ويقوم بإعادتها ضهرا إلى المنزل.

يقول أحمد في حديث لـ”يمن مونيتور”: “كانت شقيقتي تدرس في مدرسة علي ابن أبي طالب في الحارة وكانت المدرسة قريبة لنا ولم أقوم بتوصيلها إلى أي مدرسة، ولكن منذ أن توافد النازحين إلى المدرسة من مناطق ومحافظات أخرى سكنوا في أحد مبانيها، أزدحم الطلاب وتدهور وضع المدرسة على ما كان سابقا.

وتابع: “بسبب كثافة الطلاب قررت إدارة المدرسة أن تقوم بتقسيم الطلبة إلى فترتين، صباحا ومساءً، لم توافق شقيقتي بتدريسها بفترة المساء فأصرت على سحب ملفها، لتواصل تعليمها في مدرسة نعمة رسام على الرغم من أنها بعيدة إلى حد ما”.

لم تكن شقيقة أحمد هي الوحيدة التي تركت المدرسة والالتحاق بمدرسة أخرى، ثمة العديد من الفتيات من صفوف مختلفة فضّلن مدارس بعيدة على أن يدرسن فترة مسائية.

“فتاة أخرى”

رغدة السبئي هي الأخرى تضطر لقطع مسافة كبيرة مشيًا على الأقدام إلى مدرسة الشهيد الحكيمي الواقعة في حي المرور.

تقول: ”رغدة اصحي الساعة السادسة صباحا كون المدرسة بعيدة لأجل أن ألحق بالطابور الصباحي، بس ذلك أهون من المدرسة اللي نصفها سكان والنصف الآخر مدرسة”.

رأت رغدة أن مدرستها البعيدة مناسبة خصوصا للفتيات أمثالها لما توفره من بيئة تعليمية وجو مثالي يساعد على التركيز والإستيعاب أثناء فترة التدريس، حسب قولها.

“نصف مأوى للنازحين”

تحول مبنى إدارة مدرسة علي أبن أبي طالب التي كان يضمن مكتب الإدارة والعديد من المكتبات والمرافق الأخرى، إلى فصول دراسية نتيجة تواجد نازحين في المبنى الآخر الذي كان يجمع 800 طالبا وطالبة.

وفي هذا السياق يقول عبدالقوي سعيد الوهباني مدير المدرسة في حديث لـ “يمن مونيتور”: كانت المدرسة عبارة عن مبنيين، مبنى خاص بالمرافق، وإدارة المدرسة، ومكتبات بالإضافة إلى مرافق أخرى ومبنى آخر خاص بالفصول الدراسية”.

وأضاف ” 1790 طالب و800 طالبة، يتلقون تعليمهم في مبنى واحدا، بسبب ضيق المدرسة قسيما الطلاب إلى فترتين، فترة صباحا وفترة مساءً، بحيث الطالبات في المساء والطلاب في الصباح نتيجة كثافة الطلاب.

وتابع: نحو 470 طالب وطالبة بالصفوف الثانوية، حيث يتقسم كل صف من 3 إلى 4 شعب بمعنى كل 80 طالب في شعبة واحدة بينما كان في السابق كل شعبة لا تزيد عن 40 طالب، حاليا أصبح كل هذا العدد في 10 شعب فـ ”صول“، النصف منهم يقعدون على الأرض والنصف الآخر على الكراسي”.

ومضى قائلا: “منذُ سبع سنوات والنازحون يسكنون في المدرسة، قدمنا العديد من المقترحات للجهات المختصة والمعنية ولكنها لم تتجاوب معنا حتى هذه اللحظة، وضعنا كافة الحلول لهم ولم يتوجب للسلطة في تعز وإدارة التربية والتعليم بالمحافظة بوضع أي حلول، وكأنهم مستفيدين من وجود النازحين في مبنى المدرسة.”.

“تحديات كبيرة”

تواجه مدرسة علي أبن أبي طالب بتعز تحديات كبيرة نتيجة تدفق النازحين إلى المدرسة وقلة الفصول الدراسية والكادر التعليمي والكتاب المدرسي، في ظل غياب الجهات المعنية ومكتب التربية والتعليم بالمحافظة، حيث تجاوز عدد الطلاب 2590 طالب وطالبة، وفق مدير المدرسة.

وأضاف الوهباني “نواجه عجزا كبيرا نتيجة كثافة الطلاب وقلة الكادر التعليمي والكتاب المدرسي، في ظل غياب مكتب التربية والتعليم، واجهنا العديد من التحديات اجتهدنا قدر الاستطاع على تغطية الحصص الدراسية”.

وتابع: “بذلنا جهودا كبيرة نحن كإدارة لتغطية العجز الحاصل في المدرسة، لكنه مازال العجز موجود وخاصة توفير الكتب الأساسية للصف الأول والثاني والثالث”.

تحديات تليها تدهور المستوى التعليمي، وما تشهده من عجزا كبيرا في الكادر التعليمي والكتاب المدرسي رغم محاولة إدارة المدرسة تقديم المقترحات لمكتب التربية بالمحافظة في ايجاد حلولا من أجل استمرار العملية التعليمية.

“نازحون بلا مأوى منذ 7 سنوات”

منذ العام 2017م، تحولت مدرسة علي ابن أبي طالب الواقعة في حي البعرارة وسط مدينة تعز، إلى مأوى يجمع مئات النازحين الوافدين من محافظة الحديدة غربي اليمن.

لم يحصلوا على مأوى أمن يقيهم من بطش الحوثيين ليستقر بهم الحال في منطقة السكنية المحاذاة لخطوط النار الشمالية لمحافظة تعز.

مندوب النازحين في مدرسة علي أبن أبي طالب يقول لـ” يمن مونتيور”: نزحنا في بداية الأمر من كيلو 16 إلى مدينة السكنية كنا مشردون إلى أن أتى (أ. سمير إسماعيل) في سبيل تحسين وضع النازحين نقلنا بعد ذلك إلى هذه المدرسة أصبحنا نقيم في هذه الفصول حتى الآن.

وتابع: “كل عائلة تقييم في صف واحد مع أطفالها والآخر يكون لعائلتين، نواجه ازدحام وتضايق كبير نتيجة كثافة النازحين وعدد أفراد الأسرة الواحدة.”.

وأضاق “لم تكن هناك أي إيجابيات من قبل السلطات المعنية بتعز لوضح حلول مناسبة للنازحين وطلاب المدرسة، رغم رفع إدارة المدرسة العديد من الشكاوى للجهات المعنية لمعالجة أمور الطلبة ونقل النازحين إلى أماكن أخرى، هناك مساحات كبيرة في المدينة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى