أخبار محليةعربي ودولي

البحرية الهندية تنقذ زورقين مختطفين… والجيش البريطاني يحذر من وجود مجموعتين من القراصنة قرب سقطرى

 

يمن مونيتور/ اسوشيتد برس:

نيودلهي – أنقذت القوات البحرية الهندية سفينة صيد ترفع العلم الإيراني اختطفها قراصنة صوماليون وحررت طاقمها الباكستاني المكون من 19 فردا قبالة الساحل الشرقي للصومال، حسبما ذكر بيان للبحرية اليوم الثلاثاء.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، قالت البحرية في بيان إنها أنقذت أيضًا سفينة صيد سريلانكية، مع قوات من سيشيل وسريلانكا.

وتم إنقاذ السفينة الإيرانية “النعيمي” في وقت متأخر من يوم الاثنين بعد أن اعترضت البحرية الهندية السفينة، مما أجبر 11 قرصانًا صوماليًا على إطلاق سراح الطاقم والقارب. ولم تذكر على الفور ما حدث للخاطفين، لكنها نشرت صورًا تظهر 10 قراصنة وأيديهم مقيدة خلفهم وقوات بحرية هندية مسلحة تحرسهم. وأظهرت صورة أخرى بعض القراصنة المسلحين على متن السفينة.

ووقعت القرصنة في المياه الدولية على بعد حوالي 850 ميلا بحريا (1570 كيلومترا) غرب مدينة كوتشي الساحلية الهندية.

وقالت البحرية في بيان منفصل إنها أنقذت السفينة السريلانكية لورينزو بوتا 04 بعد أن اختطفها ثلاثة قراصنة على بعد 955 ميلا بحريا (1770 كيلومترا) شرق العاصمة الصومالية مقديشو. ووصفت العملية بأنها “رد منسق متعدد الأطراف على عملية الاختطاف” لكنها لم توضح هوية القراصنة.

جاء ذلك بعد يوم من إطلاق القوات الهندية سراح سفينة صيد إيرانية أخرى تدعى إيمان وطاقمها المكون من 17 فردا في المياه نفسها. وأنقذت قوات الدفاع وخفر السواحل في سيشيل يوم السبت ستة صيادين سريلانكيين اختطف قراصنة صوماليون سفينتهم.

وفي إطار متصل قالت عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني، اليوم الثلاثاء، إن هناك تقارير عن وجود مجموعتين من القراصنة تعملان في المحيط الهندي، إحداهما بالقرب من جنوب سقطرى باليمن. وقالت إن المجموعتين يمكن أن تشملا “سفينة أم وعددا من المراكب الصغيرة”. كما نصحت السفن بـ “العبور بحذر” والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

عززت البحرية الهندية انتشارها بإرسال ثلاث مدمرات صواريخ موجهة وطائرات استطلاع إلى المحيط الهندي الشاسع وسط اضطرابات في الشحن العالمي بسبب هجمات الحوثيين المتمركزين في اليمن في البحر الأحمر منذ نوفمبر.

لقد قاموا بعدة مهام لمكافحة القرصنة بالإضافة إلى مساعدة ما لا يقل عن أربع سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه العالية وسط حرب الاحتلال الإسرائيلي الوحشية على قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى