أخبار محليةالأخبار الرئيسية

هل توجد قوات أمريكية في اليمن؟ موقع أمريكي يجيب

يمن مونيتور/قسم الأخبار

وسط مجموعة من الضربات الأمريكية التي تستهدف جماعة الحوثي في اليمن، لدى البنتاغون قوات على الأرض في البلاد – وهي حقيقة رفضت وزارة الدفاع الاعتراف بها مؤخرًا.

يقول موقع انترسبت الأمريكي إن البيت الأبيض قال للكونغرس في أحدث تقرير له عن قانون صلاحيات الحرب: “يتم نشر عدد صغير من الأفراد العسكريين الأمريكيين في اليمن للقيام بعمليات ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم داعش”.

وبدأت الولايات المتحدة هذا الشهر حملتها العسكرية ضد الحوثيين لمهاجمتهم سفن الشحن في البحر الأحمر، وهي خطوة قالت الجماعة المسلحة إنها تهدف إلى إقناع إسرائيل بإنهاء هجومها على الفلسطينيين في قطاع غزة.

ويرى الموقع في تقريره: عندما بدأت الولايات المتحدة في الهجوم، أصبح مسؤولو الدفاع فجأة أكثر تحفظاً بشأن الوجود العسكري الأمريكي في اليمن.

وفي مؤتمر صحفي في 17 يناير، السكرتير الصحفي للبنتاغون سُئل الجنرال بات رايدر عما إذا كان بإمكانه تقديم تأكيدات بأن الولايات المتحدة ليس لديها قوات على الأرض في اليمن. ورد رايدر قائلاً: “لست على علم بوجود أي قوات أمريكية على الأرض”.

ووفقا للموقع: لم يستجب مجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع لطلبات التعليق.

وقال إريك سبيرلينج، المدير التنفيذي لمؤسسة Just Four Policy، الذي عمل في اليمن بصفته عضوًا في الكابيتول هيل: “من المحتمل أن تكون القوات الأمريكية منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لدرجة أنه حتى المحترفين المكلفين بمعرفة ذلك لا يمكنهم تتبع كل شيء”. “لكن من الممكن أيضًا أنه، نظرًا للتوسع الكبير في الوجود الأمريكي في المنطقة في الأشهر الأخيرة، فإنه يحاول التهرب من السؤال لتجنب المزيد من التدقيق”.

ويعد الصراع اليمني موضوعًا حساسًا لإدارة بايدن، التي قالت مرارًا وتكرارًا إنها تحرص على عدم السماح لحرب إسرائيل في غزة بأن تتحول إلى حرب إقليمية أوسع. وبينما أصبح من الصعب على نحو متزايد إنكار التهديد المتمثل في نشوب صراع متزايد، فإن الإدارة تحاول رغم ذلك.

وقال رايدر: “نقدر حاليا أن القتال بين إسرائيل وحماس لا يزال محصورا في غزة”.يفتح في علامة تبويب جديدةفي 17 يناير/كانون الثاني، في أعقاب الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وشركاء التحالف على الحوثيين.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ: “لا نعتقد أننا في حالة حرب”، وفي اليوم التالي، في 18 يناير/كانون الثاني قالت: “لا نريد أن نرى حرباً إقليمية”.

وقد قوبلت تصريحاتها بعدم تصديق من قبل أحد أعضاء السلك الصحفي، الذي قال مازحا: “لقد قصفناهم خمس مرات الآن… إذا لم تكن هذه حربا، فما هي الحرب؟”

وعلى الرغم من الخطاب، فقد وصل التوتر مع الحوثيين إلى أعلى مستوياته منذ سنوات.

وشنت الولايات المتحدة ثماني جولات من الضربات على أهداف للحوثيين في الشهر الماضي وحده.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول، أعلن وزير الدفاع لويد أوستن عن إنشاء تحالف بقيادة الولايات المتحدة للدفاع عن السفن ضد هجمات الحوثيين يسمى “عملية حارس الإزدهار”. ومنذ ذلك الحين، نفذ التحالف ضربات صاروخية وغارات جوية على أهداف الحوثيين في اليمن.

وجاءت الضربات بعد هجمات شنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر، الذي تمر عبره كمية كبيرة من الشحن العالمي. أما الحوثيون، وهم جماعة متمردة في اليمن تسيطر على معظم الأراضي الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، فقد حاصروا البحر الأحمر، بهدف معلن هو وقف حرب إسرائيل في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى