أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

فوضى البحر الأحمر أخبار سيئة لإمدادات الغذاء في العالم

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

بدأت الفوضى في البحر الأحمر في تعطيل شحنات المنتجات من القهوة إلى الفاكهة – وتهدد بوقف التباطؤ في تضخم أسعار الغذاء الذي جلب بعض الراحة للمستهلكين المتوترين.

وتعد السفن المحملة بالمواد الغذائية من بين السفن التي تتجنب هجمات الحوثيين في الممر المائي الرئيسي عن طريق الإبحار حول أفريقيا، وهو طريق أطول وأكثر تكلفة. ولكن على عكس شحنات الغاز والنفط والسلع الاستهلاكية التي تأثرت أيضًا، فإن فترات الشحن الأطول تهدد بجعل الأطعمة القابلة للتلف غير قابلة للبيع.

هذا يخيف الصناعة. ويخشى المصدرون الإيطاليون أن يفسد الكيوي والحمضيات في الطريق، كما أن سعر الزنجبيل الصيني يزداد سعرا، كما تأخرت بعض شحنات البن الأفريقي لفترة وجيزة. يتم تحويل الحبوب من قناة السويس وتغيير مسار ناقلة الماشية المتجهة إلى الشرق الأوسط.

اقرأ/ي.. روسيا تصر على التفاوض مع الحوثيين بدلاً من قصفهم

وعلى الرغم من أن التأثير محدود حتى الآن، إلا أنه بمثابة تذكير بمدى هشاشة سلاسل الإمدادات الغذائية. وإذا تفاقمت الاضطرابات، فإنها يمكن أن توقف الانخفاض في تكاليف السلع الغذائية التي بدأت تتسرب إلى فواتير البقالة الأرخص.

وقال نيتين أجراوال، المدير الإداري لشركة يورو فروتس، وهي شركة هندية كبرى لتصدير العنب: “الجميع خاسر هنا”. تقوم الشركة عادة بالشحن إلى أوروبا عبر البحر الأحمر، ولكنها تستخدم الآن الطريق الأطول الذي يزيد من تكاليف الشحن بمقدار أربعة أضعاف ويضاعف أوقات العبور.

اقرأ/ي أيضاً.. الولايات المتحدة تغيّر تكتيكاتها في اليمن رداً على هجمات الحوثيين

وقال ماسيميليانو جيانسانتي، رئيس مجموعة كونفاجريكولتورا الزراعية، إن المصدرين الإيطاليين، الذين يبيعون منتجات زراعية بقيمة 4.4 مليار دولار إلى آسيا، يشعرون بالقلق من أن التجول في أفريقيا سيضر بالنضارة ويزيد من تكلفة الفاكهة مثل التفاح والكيوي والحمضيات.

وقال فوزان علوي، المتحدث باسم جمعية مصدري لحوم الجاموس والأغنام في الهند، إن اللحوم تواجه مخاوف مماثلة، كما أن شحنات لحوم الجاموس الهندية المتجهة إلى مناطق مثل شمال إفريقيا تعاني من التأخير.

كما أنه يمثل صداعًا للمزارعين الذين قد يضطرون إلى خفض أسعارهم للتعويض عن ارتفاع تكاليف الشحن.

وقفزت أسعار الزنجبيل الطازج أكثر من الثلث منذ ديسمبر/كانون الأول في سوق نيو سبيتالفيلدز في شرق لندن. وقال محمد باتل، من شركة عامر سوبر فريش المحدودة لبيع الجملة، والتي عادة ما تكون مصادرها من الصين، إن الموردين يرفعون التكاليف لمراعاة الرحلات الطويلة. وقال باتيل: “بين الحين والآخر كان لدينا تأخيرات، لكن لا شيء مما يحدث الآن”.

المصدر الرئيس

Red Sea unrest is bad news for World’s food supply

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى