أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تحليل: مهاجمة سفينة الشحن الأمريكية قرب اليمن مسرح حرب يتسع

يمن مونيتور/ عدن/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن هجمات الحوثيين يوم الاثنين على سفينة أمريكية في خليج عدن، يشير إلى أن مسرح الحرب في اليمن يتسع.

وقال باتريك وينتور من صحيفة الغارديان: يثير النجاح النسبي الذي حققه الحوثيون يوم الاثنين تساؤلات حول ما إذا كان التحالف البحري الأمريكي البريطاني قبالة اليمن سيضطر إلى شن سلسلة أخرى من الضربات، أو حتى التفكير في الاتصال بنشاط مع القوات البرية من مجلس القيادة الرئاسي المعترف به من قبل الأمم المتحدة – التحالف المدعوم من السعودية والإمارات.

كما أسقطت طائرة مقاتلة أمريكية يوم الأحد صاروخ كروز أطلقه الحوثيون من مناطق الحوثيين واستهدف المدمرة الأمريكية يو إس إس لابون. وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أفادت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن سفينة مجهولة قامت بصد سفينتين صغيرتين كانتا تحاولان الصعود على متن السفينة.

وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، إن الهجمات على الحوثيين التي شنت مساء الخميس كان المقصود منها أن تكون “عملًا واحدًا محدودًا” وليس سلسلة مستمرة من الهجمات.

لكن ريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، قال لأعضاء البرلمان إنه يأمل أن يتنحى الحوثيون بعد “الرد الضروري والمتناسب”، لكنه أضاف أن “المملكة المتحدة لن تتردد في حماية أمننا ومصالحنا”.

وأضاف: “نحن مستعدون لدعم أقوالنا بالأفعال”.

أصبحت قطر أحدث مستخدم رئيسي لسفن الحاويات التي تعلن أنها لن ترسل الغاز السائل عبر البحر الأحمر في المستقبل المنظور. وقيل إن مستوى حركة المرور انخفض بشكل ملحوظ بشكل عام منذ الضربات التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوم الخميس.

وقال كبير مفاوضي الحوثيين، محمد عبدالسلام، اليوم الاثنين، إن موقف الجماعة لم يتغير بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة، وأشار إلى أن الضربات ستستمر على السفن المتجهة إلى إسرائيل: “موقفنا من الأحداث في فلسطين والعدوان على إسرائيل” غزة لم تتغير ولن تتغير، لا بعد الضربة ولا بعد التهديدات.

التقى سفير المملكة المتحدة لدى اليمن عبدة شريف، الأحد، برئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك لبحث مستقبل خطة الأمم المتحدة للسلام في اليمن، وكيفية منع حركة الحوثيين من ركوب موجة الدعم الشعبي.

وبعد اجتماع في عدن يوم الاثنين، حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على النأي بنفسه عن إسرائيل، وأعرب عن “دعم اليمن للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى الأخص في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة الكاملة”.

وحذر البيان ميليشيات الحوثي من “عواقب الاستمرار في استغلال قمع الشعب الفلسطيني لتحقيق مصالح إيران ومشاريعها التوسعية في المنطقة”. وقالت إن تصرفات الحوثيين لا تؤدي إلا إلى صرف انتباه العالم عن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي و”انتهاكاته الجسيمة” بما يخدم استمرار “العدوان”.

ويريد مجلس القيادة الئاسي تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، وهو التصنيف الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد وقت قصير من توليه الرئاسة.

المصدر الرئيس

Houthi attacks continue as US cargo ship hit in defiance of strikes on Yemen

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى