أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتقارير

بكين تراقب فوضى البحر الأحمر بسعادة رغم المخاطر التي تواجه التجارة الصينية

بلومبرغ –ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

بينما تشن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات جوية لمنع الحوثيين المدعومين من إيران من مهاجمة السفن في البحر الأحمر، تجد الصين نفسها مرة أخرى جالسة بسعادة على الهامش- حسب ما خلصت وكالة بلومبرج الأمريكية.

ليس لأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ليس لديه الكثير على المحك: فالصين تستورد حوالي نصف نفطها الخام من الشرق الأوسط، وتصدر إلى الاتحاد الأوروبي أكثر مما تصدره الولايات المتحدة. وارتفع مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2022، وفقًا لبلومبرج إنتليجنس، مما يعكس التكاليف الإضافية للحاجة المحتملة لتحويل السفن حول طرف إفريقيا.

ولكن بالنسبة للزعيم الصيني شي جين بينغ، فإن التكاليف ليست مرتفعة بعد بما يكفي لتفوق مخاطر التورط والفوائد المترتبة على عدم القيام بأي شيء. يمكنه الجلوس وترك الولايات المتحدة وحلفائها يقاتلون الحوثيين، مما يثير المشاعر المعادية لأمريكا في الشرق الأوسط، بينما يصور نفسه على أنه حكم محايد ويبقي الجزء الأكبر من قواته جاهزة للقتال في تايوان أو جنوب بحر الصين.

وقالت جينيفر ويلش، كبيرة محللي الاقتصاد الجغرافي في بلومبرج إيكونوميكس، عن الزعماء الصينيين: “إنهم لا يرون الكثير ليكسبوه من اتخاذ موقف أقوى”. “إنه مشابه لنهجهم في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يدعون إلى السلام لكنهم يرفضون إدانة روسيا أو التراجع عنها، أو المساهمة بشكل كبير في الجهود المبذولة لتعزيز السلام”.

اقرأ/ي.. (شيبا انتليجينس).. تفاصيل مجلس حرب الحوثيين وجهوده لحماية قادته من “اغتيالات أمريكية” محتملة

غير ملتزمة باتخاذ إجراء

ارتفعت أسهم الشحن الآسيوي يوم الجمعة بعد أن شن الأمريكيون والبريطانيون ضربات على أهداف في اليمن، مما دفع الحوثيين إلى التعهد برد قوي. وبدأ الحوثيون المتمركزون في اليمن بمهاجمة السفن في البحر الأحمر التي لها علاقات مع إسرائيل في نوفمبر لإظهار الدعم للفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ يوم الجمعة إن الصين “تشعر بقلق عميق” بشأن التصعيد في البحر الأحمر لكنها ظلت غير ملتزمة باتخاذ أي إجراء.

وأضافت: “نأمل أن تتمكن جميع الأطراف من لعب دور بناء ومسؤول لحماية الأمن وتجنب أي هجمات ضد السفن المدنية، وهو أمر ليس في صالح التجارة الدولية”.

اقرأ/ي.. بايدن: تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية “ليس مهماً”

نفوذ وقدرة ضئيلة

وعلى مدى العام الماضي، كثف شي جين بينغ ارتباطه بالشرق الأوسط في محاولة لاكتساب المصداقية كرجل دولة عالمي. وفي مارس/آذار الماضي، نسب الفضل إلى حدوث انفراجة بين إيران والمملكة العربية السعودية، على الرغم من أن الأسئلة لا تزال قائمة حول مدى دور بكين في التوسط في الصفقة.

وحثت المزيد من دول الشرق الأوسط الصين في الأسابيع الأخيرة على استخدام نفوذها الإقليمي لمنع نشوب حرب أوسع نطاقا، وفقا لأشخاص مطلعين على الوضع، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.  لكن الصين تواجه قيودا في إقناع الحوثيين أو إيران، وهي مورد متزايد الأهمية للنفط.

وقال ويليام فيغيروا، الأستاذ المساعد في جامعة جرونينجن في هولندا والذي يدرس الصين والشرق الأوسط: “إن لدى الصين قدرة ضئيلة للغاية على استعراض القوة في الخليج، وهي بالتأكيد ليست مستعدة للتورط في صراع أكبر”.

 وأضاف أن “الإدانة القوية من شأنها أن تخاطر بإثارة غضب حلفائهم في طهران، ولن تحقق الكثير من الأمور”.

اقرأ/ي.. “تركهم لمصيرهم!”.. رد طهران على ضرب الحوثيين يتمسك بالخطاب المعتاد

هجمات الحوثيين مفيدة للصين

ويرى البعض في بكين أيضًا أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مفيدة للصين.

وقال شياو يون هوا، الأستاذ في جامعة الدفاع الوطني لجيش التحرير الشعبي الصيني، في ديسمبر/كانون الأول على وسائل التواصل الاجتماعي: “بطريقة ما، قدم الحوثيون عن غير قصد خدمة كبيرة للصين”.

وادعى أن التعطيل سيدفع المزيد من التجار إلى استخدام شبكات السكك الحديدية، مما يعزز مبادرة الحزام والطريق المميزة لشي لبناء البنية التحتية في الاقتصادات الناشئة. وقال: “إن توسيع هذا الأخير هو على وجه التحديد استراتيجيتنا الدولية لقطع الهيمنة الأمريكية، وتقويض القوة البحرية الأمريكية، وتعزيز التعددية القطبية العالمية”.

وتوقفت شركة شحن الحاويات الصينية العملاقة تشاينا كوسكو للشحن عن تسليم البضائع إلى إسرائيل بسبب التهديدات والهجمات التي يشكلها الحوثيون.

 ذكرت وكالة أنباء بلومبرج يوم الخميس أن ما لا يقل عن خمس سفن تعبر البحر الأحمر تستخدم إشاراتها لتقول إن لها صلات بالصين في محاولة لتجنب استهدافها.

اقرأ/ي.. بعد الهجمات الأخيرة.. هل نجحت واشنطن في تلميع صورة الحوثيين بالمنطقة؟

نهج شامل

وقال هنري هوياو وانغ، مؤسس مركز الصين والعولمة، وهي مجموعة أبحاث سياسية في بكين، إن الصين تريد اتباع نهج شامل تجاه التوترات في الشرق الأوسط، بما في ذلك هجمات الحوثيين.

وقال: “إن الهجوم الإسرائيلي على غزة هو السبب الأساسي”. “نحن بحاجة إلى النظر إلى الأمر حقًا كصورة كاملة وليس بشكل منفصل.”

في الماضي، كافحت الولايات المتحدة وحلفاؤها لإقناع الصين بالانضمام إلى العمليات الدولية. عندما أصبحت البحار قبالة شرق أفريقيا ملاذاً للقراصنة، استغرق الأمر عدة سنوات لإقناع الصين بأن الشحن الحر ليس خياراً، وفقاً لمسؤول تنفيذي في مجال الشحن الأجنبي في بكين.

رفضت الصين تشكيل قوة عمل بقيادة الولايات المتحدة – عملية حارس الرخاء – لتوفير الأمن للسفن التي تعبر البحر الأحمر. وتوجد لدى البحرية الصينية سفن قريبة تقوم بدوريات لمكافحة القرصنة، لكنها لم تشارك في الجهود المبذولة لحماية الممر الملاحي.

ومن المحتمل أن تؤثر المواجهة على تكلفة واردات الطاقة الصينية. وشكلت واردات الصين النفطية من الشرق الأوسط 46% من إجمالي واردات البلاد من النفط الخام في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي، وفقا لبيانات الجمارك.

من المرجح أن يواجه شي رد فعل عنيف لإرسال قوات لمحاربة الحوثيين، سواء من أولئك في الشرق الأوسط الذين قد يعارضون هذه الخطوة أو من الصقور في الغرب الذين قد يثيرون مخاوف بشأن التوسع العسكري الصيني، وفقًا لجوزيف جريجوري ماهوني، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة شرق الصين العادية في شنغهاي.

وقال: “من المحتمل أن يكون هناك أيضًا الكثير من الانتقادات من بعض الصينيين، وخاصة القوميين.”

المصدر الرئيس

Xi Stays Clear of Red Sea Battle Despite Risks to China Trade

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى