أخبار محليةالأخبار الرئيسية

نيوزيلندا تقول إنها تقف إلى جانب حلفائها ضد هجمات البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت وزيرة الدفاع النيوزيلندية جوديث كولينز إنه من المهم انضمام بلادها إلى إدانة الهجمات على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر لأن نيوزيلندا تعتمد بشكل كبير على خطوط الإمداد.

وأصدرت نيوزيلندا و11 دولة أخرى هذا الأسبوع تحذيرا أخيرا للحوثيين المدعومين من إيران، الذين نفذوا أكثر من 20 هجوما على القوارب في الطريق التجاري الرئيسي، بأنهم سيواجهون عواقب إذا لم يتوقفوا عن الأعمال العدائية.

ويستهدف الحوثيون في اليمن السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي.

ولم تتطرق كولينز إلى ما يمكن أن تكون عليه تلك العواقب، لكنها قالت إن نيوزيلندا يجب أن تقف إلى جانب حلفائها، الذين يؤمنون بحرية الوصول إلى ممرات الشحن هذه.

ووفقا للموقع الإلكتروني لتلفزيون Newshub النيوزيلندي، قالت كولينز: “لست متأكدا من أنني أستطيع التحدث عن [عواقب محددة] نظرا لأنه من الواضح أنه يتم التفكير في شيء ما”. “لكن ما يمكنني قوله هو إن نيوزيلندا ساهمت في الأمن البحري في الشرق الأوسط منذ التسعينيات، ولدينا 12 فردا في القوات البحرية المشتركة المتمركزة في البحرين- وهي شراكة بحرية متعددة الجنسيات تساهم في الأمن والاستقرار”.

وأضافت: “لذا، فقد ساهمنا في هذا الأمر لفترة طويلة جدا، ومن الطبيعي بالنسبة لنا أن نرغب في أن تسمع أصواتنا”.

وقالت كولينز إن الهجمات كانت بمثابة تهديد مباشر لمصالح نيوزيلندا، ومن المهم بالنسبة للحكومة أن تتحدث علنا.

وأضافت أن العديد من شركات الشحن الكبرى في العالم لم تعد تمر عبر البحر الأحمر، مما يزيد التكاليف ويزيد من الاضطراب وعدم اليقين في سلاسل التوريد تلك.

وتابعت: “لقد رأينا بالتأكيد تعليقا من شركات الشحن بأن ما يحدث في البحر الأحمر يزيد التكلفة بشكل كبير، وقد رأينا بالتأكيد [تعليقا] في وسائل الإعلام من قبل أشخاص يعملون في مجال الخدمات اللوجستية بأن تكلفة حاويات الشحن قد انخفضت. من خلال السقف.” من الواضح أن النيوزيلنديين عليهم أن يدفعوا ثمن ذلك، لذا من المهم أن يتم حل هذا الأمر. ”

وانضمت نيوزيلندا لأول مرة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة وأستراليا وسبع دول أخرى في إدانة الهجمات في ديسمبر/ كانون الأول، لكن بيان هذا الأسبوع ذهب إلى أبعد من ذلك بقوله إن الحوثيين ” سيتحملون مسؤولية العواقب “إذا لم يتوقفوا.

وفي هذه الأثناء، تحدث وزير الخارجية ونستون بيترز مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وكان الصراع بين إسرائيل وغزة أحد المواضيع التي تم طرحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى