أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

هجمات الحوثيين تدفع شركات شحن عالميّة إلى مضاعفة رسوم الشحن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت شركات شحن عالميّة، على فرض زيادة في الرسوم بمقدار الضعف، وذلك بسبب الهجمات التي يشنّها الحوثيّون ضد السفن في البحر الأحمر وباب المندب.

وأعلنت شركة الشحن الفرنسيّة العملاقة “سي أم آ سي جي أم”، الأربعاء، أنّها ستزيد رسومها بمقدار الضعف اعتبارًا من 15 كانون الثاني/يناير لعمليّات الشحن بين آسيا والبحر المتوسّط، على خلفيّة هجمات الحوثيّين على السفن التجاريّة.

وسترفع الشركة تسعيرة نقل حاوية يبلغ طولها 40 قدمًا من آسيا إلى غرب البحر الأبيض المتوسّط، من ثلاثة إلى ستّة آلاف دولار، وكذلك حاوية يبلغ طولها 20 قدمًا، من ألفين إلى 3500 دولار.

أمّا بالنسبة لنقل حاوية بطول 40 قدمًا من آسيا إلى شرق البحر المتوسّط، فستزيد التسعيرة من 3200 إلى 6200 دولار.

كذلك، رفعت “شركة البحر الأبيض المتوسّط للشحن” MSC الإيطاليّة السويسريّة رسومها منذ الأوّل من كانون الثاني/يناير، لتغطية نفقات إطالة رحلات سفنها الّتي باتت الآن تدور حول أفريقيا بدلًا من العبور في البحر الأحمر وصولًا إلى قناة السويس.

و في 28 كانون الأوّل/ديسمبر، كانت قد أعلنت شركة الشحن العالميّة عن رسومًا إضافيّة تراوح بين ألف وألفي دولار لكلّ حاوية تنقل بين البحر الأبيض المتوسّط وشبه الجزيرة العربيّة أو شرق إفريقيا أو الهند.

وتأتي زيادة رسوم الشحن كنتيجة مباشرة للهجمات الّتي يشنّها الحوثيّون على السفن التجاريّة الّتي تبحر في مضيق باب المندب.

والأربعاء أكد الجيش الأميركيّ أنّ هجوما للحوثيين باتّجاه سفينة شحن، هو الرابع والعشرون الّذي يستهدف سفنًا تجاريّة في البحر الأحمر منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر.

ودفعت الهجمات العديد من شركات الشحن إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا الّذي يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدّة أسبوع تقريبًا، وهو طريق طويل ومكلّف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى