أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

شركتا شحن عملاقتين تعلنان تعليق مرورهما في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت شركة ميرسك الدنمركية ومنافستها الألمانية هاباج لويد الثلاثاء، إن سفن الحاويات التابعة لهما ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر الذي يتيح الوصول إلى قناة السويس بعد هجوم نهاية الأسبوع على إحدى سفن ميرسك.

وقامت شركتا الشحن العملاقتان بتغيير مسار بعض الرحلات البحرية عبر رأس الرجاء الصالح بجنوب إفريقيا، حيث يهاجم المسلحون الحوثيون سفن الشحن في البحر الأحمر.

وقالت مرسك في تحديث جديد يوم الثلاثاء: “اتخذنا قرارًا بإيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر وخليج عدن حتى إشعار آخر”.

وأضافت الشركة أنه سيتم تغيير مسار السفن ومواصلة رحلتها حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة “هاباج لويد” الألمانية للشحن، إن الشركة ستواصل تغيير مسار سفنها بعيدًا عن قناة السويس، والاتجاه إلى رأس الرجاء الصالح لأسباب أمنية.

وأضاف المتحدث باسم خامس أكبر شركة للشحن بالحاويات في العالم، ردًا على استفسار لـ”رويترز”: “نراقب الوضع عن كثب كل يوم، لكننا سنواصل تحويل مسار سفننا حتى التاسع من يناير”.

ويهدد الاضطراب برفع تكاليف تسليم البضائع، مما يثير مخاوف من أنه قد يؤدي إلى موجة جديدة من التضخم العالمي.

وكانت شركة ميرسك قد أوقفت يوم الأحد جميع رحلاتها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد محاولات الحوثيين المتمركزين في اليمن للصعود على متن السفينة ميرسك هانغتشو. وصدت المروحيات العسكرية الأمريكية الهجوم وقتلت 10 من المهاجمين الحوثيين.

وأظهر تحذير يوم الاثنين أن شركة ميرسك لديها أكثر من 30 سفينة حاويات من المقرر أن تبحر عبر السويس عبر البحر الأحمر، في حين تم تعليق 17 رحلة أخرى.

ومن المتوقع أن تكلف إعادة توجيه السفن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا ما يصل إلى مليون دولار أمريكي من الوقود الإضافي لكل رحلة ذهابًا وإيابًا بين آسيا وشمال أوروبا.

وأدت المخاوف بشأن احتمال انقطاع إمدادات الشرق الأوسط بعد الهجوم الأخير في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار النفط في جلسة التداول الأولى لعام 2024.

أدت التوقعات بأن الطرق الأطول ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الشحن إلى ارتفاع أسهم شركات الشحن منذ بدء الأزمة، وارتفعت أسهم ميرسك بنسبة 6.3٪ في أواخر التعاملات بعد الظهر. وارتفعت أسهم هاباغ لويد بنسبة 5%.

ستزيد مجموعة الشحن الفرنسية غير المدرجة CMA CGM أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بما يصل إلى 100٪ اعتبارًا من 15 يناير مقارنة بالأول من يناير، وفقًا لإشعار على موقعها على الإنترنت يوم الثلاثاء.

وتمكنت سفينة ميرسك هانغتشو، التي أصيبت بجسم غير معروف خلال هجوم نهاية الأسبوع، من الاستمرار في طريقها، حيث أظهرت بيانات الشحن من LSEG أن السفينة قريبة من قناة السويس يوم الثلاثاء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى