عربي ودولي

وساطة قطرية تنجح في تحقيق اتفاق بين الولايات المتحدة وفنزويلا

يمن مونيتور/ واشنطن/ وكالات:

قالت فايننشال تايمز البريطانية، يوم الأربعاء، إن وساطة قطرية نجحت في الإفراج عن سجناء بين الولايات المتحدة وفنزويلا.

وقالت: أفرجت الولايات المتحدة عن حليف مقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو مقابل 10 أمريكيين مسجونين في الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية، وذلك في إطار جهد دبلوماسي أوسع يبذله البيت الأبيض لتأمين الإصلاحات الانتخابية في فنزويلا مقابل تخفيف العقوبات.

وتم تسليم أليكس صعب، رجل الأعمال الكولومبي وصانع الصفقات الرئيسي لمادورو، إلى الولايات المتحدة في عام 2021 بعد اتهامه بتحويل 350 مليون دولار من فنزويلا كجزء من مخطط لرشوة مسؤولي حكومتها.

وفي المقابل، ستطلق فنزويلا سراح 10 أميركيين، من بينهم ستة تم تصنيفهم على أنهم محتجزون ظلما، وقال مسؤولون إن كراكاس وافقت أيضًا على إطلاق سراح 20 سجينًا سياسيًا فنزويليًا.

وكجزء من هذا الترتيب، وافقت فنزويلا على اعتقال وإعادة مقاول الدفاع الماليزي ليونارد فرانسيس، المعروف باسم فات ليونارد، إلى الولايات المتحدة.

ليونارد، العقل المدبر لمخطط رشوة ضخم للقوات البحرية الاميركية والذي اعترف بالذنب كجزء من اتفاق مع المدعين العامين، وهرب من الإقامة الجبرية إلى فنزويلا في وقت سابق من هذا العام قبل أن يتم الحكم عليه.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان: “إن إعادة لم شمل الأمريكيين المحتجزين ظلما مع أحبائهم كان أولوية لإدارتي منذ اليوم الأول” مضيفا “وكذلك عودة الهاربين من العدالة إلى الولايات المتحدة”.

وسهلت قطر المحادثات بين إدارة بايدن ومادورو على أمل التوسط في اتفاق يوافق بموجبه رئيس فنزويلا على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وإطلاق سراح السجناء السياسيين مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية.

وعمل القطريون كوسيط بناء على طلب الجانبين “لاستكشاف المجالات التي يمكن تحسين العلاقات فيها”، بحسب شخص مطلع على المحادثات، ووصفها بأنها “مثمرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى