أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتتقارير

(تقرير).. هجمات الحوثيين تغلق الشحن التجاري في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت وكالة  (بلومبرج) إن الشحن في البحر الأحمر توقف مع توقف ناقلات النفط عن العمل وإعادة توجيه الحاويات حول إفريقيا، حيث تهدد الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة بوقف الاقتصاد العالمي.

قالت شركتان أوروبيتان عملاقتان للنفط والغاز يوم الاثنين إن ناقلتيهما ستتجنبان المياه قبالة سواحل اليمن – وهي نقطة طريق لا مفر منها للسفن التي تستخدم قناة السويس للقطع بين أوروبا وآسيا. وتنضم هؤلاء إلى شركات شحن الحاويات الرئيسية التي انسحبت من المنطقة الأسبوع الماضي مع تصعيد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران هجماتهم دعما لحماس.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية بنسبة تصل إلى 13٪ وسط أكثر العلامات الملموسة حتى الآن على تعطل تدفقات الطاقة منذ بداية الحرب في غزة. فيما قفزت العقود الآجلة لنفط برنت بنسبة 3.9٪.

من BP Plc إلى AP Moller-Maersk A / S ، تواجه الشركات التي تنقل السلع الاستهلاكية والسلع مثل الفحم والذرة وإمدادات الطاقة رحلات أطول. في حين أن هناك بعض الركود في خطوط الإمداد العالمية لاستيعاب ضغوط القدرات الأخيرة، وأظهر الإغلاق المفاجئ لقناة السويس في عام 2021 مدى هشاشة الشبكات عندما تنهار الروابط الرئيسية.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون جاهدين للتوصل إلى رد في الوقت الذي تتعرض فيه التجارة العالمية للتهديد. وسيجتمع وزير الدفاع لويد أوستن مع زملائه الوزراء يوم الثلاثاء ومن المتوقع أن يشكل فرقة عمل بحرية جديدة للتعامل مع المسلحين المتمركزين في اليمن. لكن الأمر ليس واضحا، والحلفاء الخليجيون في المنطقة لا يتفقون على النهج الصحيح.

اقرأ/ي أيضاً.. فوضى البحر الأحمر.. السفن تتجنب “باب المندب” وتكاليف الشحن تحلق

تهديد التجارة

وتهدد هذه الحوادث ممرا تجاريا يمر عبره عادة نحو 12 في المئة من التجارة المنقولة بحرا. إنها تحدث في وقت يتعرض فيه الممر المائي الحيوي الآخر في العالم من المحيط – قناة بنما – لقيود شديدة بسبب الجفاف. ويأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال فيه البنوك المركزية حذرة بشأن مخاطر التضخم.

وقال تورستن سلوك كبير الاقتصاديين في أبولو جلوبال مانجمنت “تزايد عدم اليقين في قناة السويس إلى جانب انتعاش الاقتصاد العالمي بسبب تيسير الأوضاع المالية يمكن أن يضع ضغوطا تصاعدية على تضخم السلع خلال الأشهر المقبلة”.

دخلت 35 سفينة تجارية البحر الأحمر أو غادرته يومي السبت والأحد ، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. هذا أقل بنسبة 20٪ من بداية الشهر.

وقالت بي.بي إنها “ستبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة ، رهنا بالظروف أثناء تطورها في المنطقة”. لن تمر أي من سفنها – تلك التي تمتلكها أو تلك التي تستأجرها – عبر البحر الأحمر. تبعه بعد ساعات شركة Equinor ASA النرويجية.

وجاءت تحركاتهم في الوقت الذي أصيبت فيه ناقلة وقود ب “جسم مجهول” يوم الاثنين ، وفقا لمالكها. وتحدث الهجمات الآن بشكل يومي تقريبا.

وقال لارس بارستاد الرئيس التنفيذي لوحدة إدارة شركة فرونت لاين المحدودة للناقلات في مقابلة مع بلومبرج “تتصاعد الهجمات إلى ما هو أبعد مما رأيناه في أي وقت من الأوقات حقا”.

وأضاف: “إنه مصدر قلق كبير للمخاطر.”

اقرأ/ي أيضاً.. (بلومبرج) الإمارات تضغط من أجل حرب أمريكية ضد الحوثيين

رابط إسرائيل

ويقول الحوثيون المدعومون من إيران إنهم يستهدفون أي سفن لها صلة بإسرائيل ردا على حربها في قطاع غزة. وبدت هذه الروابط ضعيفة بشكل متزايد في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك ، وقال مالك الناقلة التي تعرضت للهجوم يوم الاثنين، سوان أتلانتيك، إنه لا توجد صلة بين السفينة وإسرائيل.

قالت شركة ريبر آند سون في بيان على موقعها على الإنترنت: “لا توجد صلة إسرائيلية في الملكية (النرويجية) أو الإدارة الفنية (سنغافورة) للسفينة ولا في أي أجزاء من السلسلة اللوجستية للبضائع المنقولة”.

كانت الناقلة تنقل مادة أولية للوقود الحيوي إلى لا ريونيون من البر الرئيسي لفرنسا عندما تعرضت للهجوم.

تعرضت ثلاث سفن حاويات للهجوم في غضون يوم تقريبا في أواخر الأسبوع الماضي ، مما دفع المالكين بما في ذلك MSC Mediterranean Shipping Co. SA ، AP. Moller-Maersk A / S ، CMA CGM – الثلاثة الأوائل – للإعلان عن خطط للبقاء بعيدا. وقالت شركة هاباج-لويد الألمانية يوم الاثنين إنها سترسل عدة سفن حول جنوب أفريقيا بدلا من المرور عبر السويس. وقال متحدث إن ذلك سيستمر حتى تصبح القناة والبحر الأحمر آمنين مرة أخرى.

ريان بيترسون ، مؤسس شركة الخدمات اللوجستية Flexport على منصة أكس: هناك 46 سفينة حاويات حولت حول الطرف الجنوبي لأفريقيا بدلا من استخدام البحر الأحمر و 78 سفينة أخرى تنتظر التعليمات.

اقرأ/ي أيضاً.. إعلان الحوثيين الحرب على “إسرائيل”.. خبراء: أهدافهم الحقيقية في مكان آخر

وبالفعل معدلات شحن البضائع في حاويات من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط آخذة في الارتفاع. وفقا ل Freightos.com ، وهي منصة حجز ومدفوعات للشحن الدولي، كان سعر هذا الطريق عبر السويس اعتبارا من يوم الأحد 2،414 دولارا لحاوية 40 قدما ، بزيادة 62٪ منذ نهاية نوفمبر.

كما برزت قناة السويس كطريق رئيسي لتجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية على مدى العامين الماضيين ، مدعومة بشهية أوروبا للوقود فائق التبريد باعتباره البديل الرئيسي للغاز الروسي عبر الأنابيب. وقد تضخمت أهميتها هذا العام حيث تتخذ الشحنات المتجهة إلى آسيا طرقا أطول وسط ازدحام قناة بنما. كما تم تغيير مسار سفن الغاز الطبيعي المسال ، حيث سلكت الطريق الأطول والأكثر تكلفة عبر رأس الرجاء الصالح.

اقرأ/ي أيضاً.. (تحليل خاص) المشروعية والورقة الرابحة.. ما الذي يريده الحوثيون من تبني هجمات “دعم غزة”؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى