آراء ومواقفأخبار محليةالأخبار الرئيسية

“البنتاغون” يتحدث عن دور مباشر لإيران في هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهم مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأحد، إيران بأن لها “دورا مباشرا في هذا المستوى المحدد من الاعتداءات التي يقوم بها الحوثيون” في مياه البحر الأحمر وباب المندب.

وقال المسؤول الذي تحدث لشبكة “الحرة” الأمريكية (لم تذكر اسمه) إن تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر “عالمية وتشكل تحديا دوليا”.

وأضاف “الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية، عملت مع الحلفاء والشركاء على معالجة التهديد، عبر توسيع فرقة العمل 153 المعنية بأمن البحر الأحمر، في إطار القوات البحرية المشتركة”.

وتابع: “ليس هناك شك في أن الإيرانيين يلعبون دورا مزعزعا للاستقرار بشكل كبير، وإذا أرادت القيادة العليا في طهران أن تتوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر فسوف تتوقف”.

وأضاف أن “الإيرانيين قاموا بتسليح الحوثيين الذين لديهم قدرات عسكرية متطورة جدا وتدريبهم وتمويلهم وتجهيزهم”.

والأسبوع الماضي، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان للصحافيين، إن واشنطن تجري محادثات مع دول أخرى بشأن قوة عمل بحرية “تضمن المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر”، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وهاجم الحوثيون في اليمن سفنا في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر في الأسابيع الماضية، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل قائلين إنهم يهدفون إلى دعم الفلسطينيين في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا في غزة.

ودفعت موجة الهجمات على السفن التجارية بعض شركات الشحن إلى وقف رحلاتها البحرية عبر البحر الأحمر في الأيام الماضية، بينها “إيه بي مولر ميرسك” الدنماركية و “إم إس سي”، إلى جانب ⁠شركة “سي إم إيه- سي جي إم”.

والسبت، كشف متحدث الحوثيين محمد عبدالسلام، عن تعرض جماعته لضغوط دولية، بشأن “العمليات” المستمرة في البحر الأحمر وبحر العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى