أخبار محلية

تقرير: انعدام الأمن الغذائي التحدي الأكثر إلحاحًا في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال البنك الدولي، الأربعاء، إنه في ظل الحرب وارتفاع معدلات التضخم وتغير المناخ، يعد انعدام الأمن الغذائي التحدي الأكثر إلحاحًا الذي يواجه اليمن اليوم.

وارتفع عدد اليمنيين الذين يعانون من الجوع يومياً من 10.6 مليون إلى 17 مليوناً منذ بدء الحرب في عام 2014.

وأكد أن معالجة انعدام الأمن الغذائي تتطلب معالجة استجابة متعددة القطاعات، ويتعامل البنك الدولي وشركاؤنا مع هذا التحدي من زوايا عديدة، بما في ذلك من خلال خلق وظائف مؤقتة، ودعم خطة التحويلات النقدية الوطنية في اليمن، وتحسين صحة النساء والأطفال، وضمان ذلك. حصول الناس على مياه الشرب المأمونة.

ويشير إلى أنه للمساعدة في مواجهة سوء التغذية والمجاعة بالنسبة للفئات الأكثر ضعفا، يقدم مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في حالات الطوارئ والاستجابة لجائحة كوفيد-19 (ESPECRP) تحويلات نقدية تمثل جزءا كبيرا من أموال المشروع. عندما يتمكن الأفراد في المجتمعات المعرضة للخطر من العمل، يوفر المشروع فرص عمل، مما يسمح لهم بكسب أجر نقدي مع بناء الأصول المجتمعية الأساسية أيضًا.

ووفقا للتقرير: تتجلى الآثار الإيجابية لمبادرات النقد مقابل العمل في قرية السجيرية، في منطقة دمنة خضير في تعز، حيث يحصل السكان المحليون على الأجور بينما يساعدون في إنشاء نظام صرف صحي بالغ الأهمية.

التثقيف حول سوء التغذية

وإلى جانب التحويلات النقدية، يدعم المشروع أيضًا برنامج النقد مقابل التغذية، الذي يستهدف الأسر الأكثر عرضة لخطر سوء التغذية، ويقدم مساعدات نقدية عاجلة للأمهات. في دولة احتلت المرتبة الأخيرة من بين 153 دولة في تقرير الفجوة بين الجنسين العالمي لعام 2020 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، غالبًا ما تأكل النساء الأقل والأخيرة والأكثر حرمانًا عندما يكون هناك نقص في الغذاء. ويؤثر سوء التغذية بشكل غير متناسب على الأطفال دون سن الخامسة، وكذلك الأمهات الحوامل والمرضعات.

بناء الأصول للحلول طويلة الأجل

تمثل البنية التحتية حجر الزاوية للحلول الغذائية المستدامة والتنمية البشرية على المدى الطويل. على سبيل المثال، فإن الطرق الآمنة والمعبدة لا تمكن المزارعين من تسويق محاصيلهم فحسب، بل تسهل أيضًا توصيل الغذاء بأسعار معقولة إلى القرى. وتضمن خزانات المياه إمكانية الحصول على المياه الصالحة للشرب، مما يريح النساء والأطفال من المهمة الصعبة المتمثلة في جمع المياه – وهو عمل روتيني يستهلك في كثير من الأحيان ساعات وغالبا ما يحول الأطفال، وخاصة الفتيات، من التعليم.

ومن خلال تقييم مؤشرات الضعف المختلفة، بما في ذلك الوصول إلى مياه الشرب الآمنة ومعدلات الالتحاق بالمدارس، يعطي المشروع الأولوية للاستثمارات في البنية التحتية الأكثر ملاءمة لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية.

الدور الحيوي للزراعة

ويعمل حوالي ثلاثة من كل أربعة أشخاص في اليمن، معظمهم من النساء، في الزراعة أو إدارة الثروة الحيوانية ويعتمدون عليها في كسب عيشهم.

ونظرًا لأن ارتفاع تكلفة الوقود يشكل تحديًا كبيرًا للمزارعين والصيادين، يقدم المشروع منحًا مالية لتعويض نفقات الوقود، بالإضافة إلى دعم المعدات والصيانة. ومع ذلك، وبالنظر إلى المستقبل، فإن شبح التحديات مثل الأعاصير والتصحر وندرة المياه يلوح في الأفق. وتتفاقم هذه التحديات بسبب أنماط تغير المناخ التي لا يمكن التنبؤ بها، والتي تؤدي إلى هطول الأمطار بشكل غير منتظم، والفيضانات، وتقلبات درجات الحرارة. ولتأمين الاستقرار الغذائي في السنوات القادمة، هناك حاجة ملحة للتدريب على الممارسات المستدامة في مجالات صيد الأسماك والزراعة وتربية الماشية.

تسخير 2500 كيلومتر من الخط الساحلي

مع خط ساحلي ممتد يبلغ طوله 2500 كيلومتر ويمتد على طول المياه الوفيرة للبحر الأحمر وخليج عدن، تتمتع اليمن بصيد الأسماك في نسيجها. إلى جانب كونها عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي اليمني، تمثل الأسماك والمأكولات البحرية قطاعًا حيويًا للتوظيف وسلعة تصديرية مهمة.

تواجه مجتمعات الصيد في اليمن تحديات لا تعد ولا تحصى. وتتراوح هذه التكاليف من التكاليف الباهظة المرتبطة بصيانة القوارب والوقود إلى الآثار العديدة الناجمة عن الصراع الطويل الأمد. وبالتالي، لم يكن أمام العديد من الصيادين والصيادات، الذين يواجهون هذه التحديات، خيار سوى التخلي عن قواربهم أو التخلي عن مهنتهم، وبالتالي فقدان مصدر دخلهم الأساسي.

وإدراكًا لذلك، شرع ESPECRP في مهمة للمساعدة في إنعاش هذا القطاع. وقدم المشروع الدعم المباشر لـ 250 صيادًا، حيث قدم لهم منحًا للمحركات وأنظمة تحديد المواقع وأجهزة اكتشاف الأسماك. بالإضافة إلى ذلك، دعمت تقنيات الصيد الحديثة من خلال الدورات التدريبية، مما مكن المستفيدين من تعزيز حجم صيدهم ودخلهم. وتلقت تعاونيات صيد الأسماك الدعم بهدف تأمين وصول الصيادين إلى الأسواق. وفي الوقت نفسه، تم تدريب النساء من المجتمعات الساحلية لتعزيز صناعات صيد الأسماك المحلية.

وباختصار، قدم المشروع المساعدة المالية والفنية إلى 119 سلسلة قيمة للأسماك الصغيرة والمتوسطة، مما أدى إلى خلق 2466 فرصة عمل – دائمة ومؤقتة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى