عربي ودولي

نتنياهو يتحدث مع بوتين ويعبر عن رفضه للتعاون “الخطير” مع إيران

يمن مونيتور/ وكالات

ذكر بيان إسرائيلي أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد وأبدى استياءه من “المواقف المناهضة لإسرائيل” التي اتخذها مبعوثون لموسكو إلى الأمم المتحدة.

وأيدت روسيا مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن هدنة في غزة، وهو القرار الذي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده يوم الجمعة.

وجاء في البيان الإسرائيلي أن نتنياهو عبر في حديثه مع بوتين عن “رفضه الشديد” لتعاون روسيا “الخطير” مع إيران.

والخميس الماضي، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني الزائر إبراهيم رئيسي، بتعميق العلاقات بين البلدين، بعد يوم من زيارة نادرة للزعيم الروسي إلى السعودية والإمارات.

وقد بنى بوتين، الذي تخضع بلاده لمجموعة من العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة بسبب غزوه لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، شراكة وثيقة مع إيران، بما في ذلك بالمجال العسكري.

وأظهرت محادثاته في الرياض وأبو ظبي يوم الأربعاء أيضًا نجاح الزعيم الروسي في مغازلة حلفاء الولايات المتحدة التقليديين في الخليج الغني بالنفط، الذين انتقدوا عدوان “إسرائيل” على غزة.

وقال بوتين في بداية محادثاته مع نظيره الإيراني في موسكو “علاقاتنا تتطور بشكل جيد للغاية، من فضلكم أبلغوا أطيب تحياتي للمرشد الأعلى لإيران. بفضل دعمه، أنشأنا اتجاها جيدا في السنوات القليلة الماضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى