أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتتقارير

كيف يكشف هجوم خليج عدن عن “علاقة مريبة” بين القراصنة الصوماليين والحوثيين؟.. خبراء أمريكيون يجيبون

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

أبدى عديد من الخبراء الأمريكيين استغرابهم من هجوم استهدف ناقلة النفط “سنترال بارك” المرتبطة بإسرائيل في خليج عدن الأسبوع الماضي، حيث هاجم الحوثيون السفينة الحربية الأمريكية التي حاولت انقاذها من القراصنة “الصوماليين” الذين صعدوا على متنها.

ويوم الاثنين الماضي، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون بارتريك رايدر للصحفيين يوم الإثنين، إن الهجوم على “سنترال بارك”، من المحتمل أن يكون قد نفذه قراصنة صوماليون.

وأضاف أن “طاقم يو إس إس ماسون (DDG-87) ، الذي استجاب لنداء الاستغاثة الذي أطلقته M/V سنترال بارك ، بإلقاء القبض على خمسة أشخاص كانوا يحاولون الفرار إلى اليمن بعد ركوب الناقلة التجارية. وهم من الجنسية الصومالية.

ولم تحدد وزارة الدفاع بعد ما إذا كانت هناك صلة بين اليمن والأفراد الصوماليين الخمسة الذين ما زالوا محتجزين لدى البحرية على متن السفينة ماسون –حسبما أفاد مسؤول في البنتاغون. ويثار تساؤل حول القراصنة الصوماليين المزعومين الذين حاولوا الاستيلاء على “سنترال بارك” كيف عرفوا أن ناقلة النفط مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

اقرأ/ي أيضاً.. كيف يؤثر اختطاف الحوثيين سفينة شحن على أسعار السلع في اليمن؟

كيف عرف الحوثيون؟

قال الأدميرال المتقاعد تيري ماكنايت إن وجود القراصنة الصوماليين ليس بالأمر الجديد على خليج عدن. وأضاف أن القطاع المائي الواقع بين القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية كان مبتلى بالقراصنة الصوماليين في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومن المعروف أن القراصنة الصوماليين يستغلون حالات مثل التوترات الشديدة في الشرق الأوسط.

وأضاف ماكنايت وهو القائد الأول للمهمة المشتركة لمكافحة القرصنة الذي يعرف “بالقوة 151”: لكن ما هو غير عادي هو أن الصاروخين تم إطلاقهما من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بعد حوالي ساعة و40 دقيقة من صعود طاقم ماسون إلى سنترال بارك للمساعدة في استعادة السفينة.

وتابع: “هذا غريب جدا، أعني، على حد علمي، أن هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك”. “الأمر المثير للاهتمام في الأمر برمته هو كيف عرف الحوثيون أن فريق المدمرة ماسون اعتلى السفينة، وأنهم كانوا يلاحقون هذه السفينة بالذات”.

وقال سال ميركوجليانو، أستاذ البحرية بجامعة كامبل، إن هناك مزاعم بأن سنترال بارك تعرض للتهديد -عبر الارسال البحري- وهو في طريقه إلى البحر الأحمر قبل الهجوم.

وأضاف ميركوجليانو: “من المستحيل أن نقول إنها مصادفة أن (الحوثيين) من اليمن طلبوا من سنترال بارك التحول إلى ميناء الحديدة، ثم تعرضت السفينة سنترال بارك للهجوم مرة أخرى في خليج عدن على يد قراصنة صوماليين، ثم يتم مهاجمتها بصاروخ باليستي”.

وخلص إلى أن “هذا المستوى من المصادفة أكبر قليلاً من حجم حركة المرور.”

اقرأ/ي أيضاً.. من وراء الهجوم على ناقلة النفط في خليج عدن؟ -تقرير خاص

كيف عرف القراصنة؟

وقال ميركوجليانو إن هناك أسئلة مفتوحة تحيط بهذا الحادث، بما في ذلك كيفية معرفة القراصنة الصوماليين المزعومين بأن سنترال بارك مرتبط برجل أعمال إسرائيلي.

ولفت إلى أن الشركات تميل إلى استخدام حماية مسؤولة مما يجعل من الصعب العثور على المالك.

وقال ميركوجليانو إنه بينما كان القراصنة الصوماليون يهاجمون في كثير من الأحيان في خليج عدن في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فقد تراجعت القرصنة في المنطقة منذ عام 2017. ومن غير الواضح ما إذا كان الهجوم نتيجة لاستغلال القراصنة الصوماليين للوضع في الشرق الأوسط.

وتابع: “هذه سفينة مرتبطة بملكية إسرائيلية. لذا فإن هذا يثير تساؤلاً بالنسبة لي عما إذا كان هجوم القراصنة الصوماليين قد تم التحريض عليه وتمويله من قبل مصدر خارجي”.

وقال الأدميرال ماكنايت إنه “خلال الاضطرابات في الصومال، فر الناس إلى اليمن. وهذا يثير التساؤل عما إذا كان الصوماليون الخمسة المزعومون يعيشون في اليمن”.

سؤال آخر أثاره ماكنايت وميركوجليانو هو ماذا ستفعل الولايات المتحدة مع القراصنة الخمسة المشتبه بهم.

 وقال ميركوجليانو إن آخر مرة حاكمت فيها الولايات المتحدة شخصًا بتهمة قرصنة سفينة تجارية كان القرصان الصومالي الذي شارك في الاستيلاء على ميرسك ألاباما في عام 2009.

تجنيد اللاجئين الصوماليين

وكانت تقارير للأمم المتحدة قد أشارت خلال السنوات الماضية إلى أن جماعة الحوثي تقوم بتجنيد اللاجئين الصوماليين للقتال في صفوفها ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

ويقدر عدد اللاجئين الأفارقة الموجودين في اليمن بأكثر من مليون لاجئ، معظمهم من الصومال وإثيوبيا، وفقا لتقارير أممية.

ولا يعرف المجالات التي يتم تجنيد الأفارقة الصوماليين فيها، لكن كان هناك عدد منهم شُيعت جنازاتهم في صنعاء كمقاتلين سقطوا في جبهات القتال.

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى