أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يحتجزون سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفادت وسائل إعلام عبرية، الأحد، احتجاز جماعة الحوثي، لسفينة إسرائيلية مع طاقمها في مياه البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.

وقالت صحيفة يديعوت آحرونوت” إن جماعة الحوثي احتجزت سفينة النقل الإسرائيلية “جالاكسي ليدر” وعلى متنها طاقم مكون من 22 فرداً.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفينة كانت ترفع علم جزر البهاما، ومستأجرة من قبل شركة إسرائيلية، ولم يكن على متنها إسرائيليين.

وأفادت صحيفة معاريف بأن السفينة كانت في طريقها من جنوب تركيا إلى الهند، وتحمل على متنها شحنة سيارات.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن “اختطاف سفينة الشحن” من قبل الحوثيين في البحر الأحمر “حدث خطير للغاية عالميا”، لكنه أفاد بعدم وجود أي إسرائيلي على متنها.

من جانبها، ذكرت الخارجية الإسرائيلية أنها على علم بالحادث وتتابع التطورات، وتقوم وزارة النقل الإسرائيلية بتتبع تقارير السفينة الأخيرة.

بدورها، قالت قناة الميادين اللبنانية المقربة من حزب والمدعومة من إيران، إن الحوثيون نجحوا في احتجاز سفينة إسرائيلية في أعماق البحر الأحمر.

وتابعت القناة أن 52 شخصاً كانوا على متن السفينة الإسرائيلية جرى احتجازهم، “وهم حالياً قيد التحقيق معهم والتثبت من جنسياتهم من قبل الأجهزة اليمنية المعنية”.

من جانبه، نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحوثيين هاجموا سفينة “مملوكة جزئيا لشركة إسرائيلية” وسيطروا عليها.

وكان المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع قال في وقت سابق الأحد إن جماعته ستستهدف جميع السفن التي تملكها أو تديرها شركات إسرائيلية أو التي ترفع العلم الإسرائيلي.

ودعا سريع جميع الدول إلى “سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وإبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن”.

يأتي هذا، بعد أيام من تهديد زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، أن جماعته تراقب البحر الأحمر، وأنها ستوجه ضربات ضد السفن الإسرائيلية.

الأربعاء، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين في البنتاغون أن المدمرة توماس هاندر أسقطت طائرة مسيرة “دفاعاً عن النفس” بعد أن كانت المسيّرة موجهة إلى السفينة قرب مضيق باب المندب.

وتقول الولايات المتحدة إن الحوثيين أسقطوا طائرة أمريكية من طراز MQ-9 Reaper كانت تحلق في المجال الجوي الدولي قبالة اليمن. لكن الحوثيون قالوا إنها كانت فوق المجال اليمني.

وفي 19 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قال المتحدث باسم البنتاغون إنّ طاقم المدمرة “يو أس أس كارني” العاملة في شمال البحر الأحمر اعترضت 3 صواريخ “كروز” هجومية برية وطائرات مسيّرة أطلقت من اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى