أخبار محليةالأخبار الرئيسية

دعوات لإعلان حالة طوارئ لمواجهة إعصار تيج المتجه نحو محافظات اليمن الشرقية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

دعا خبراء الأرصاد الجوية، سكان محافظات اليمن الشرقية إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة أي تأثيرات قد يخلفها المنخفض الجوي القادم من بحر العرب.

‏وأوضحوا أن السحب الركامية المصاحبة للعاصفة المدارية ‎تيج تقترب من جزيرة ‎سقطرى اليمنية وسوف تتأثر من اليوم السبت بتأثيرات مباشرة عبارة عن أمطار غزيرة جداً وسيول ورياح عاتية، مع ارتفاع في الأمواج وقد تستمر الأوضاع إلى يوم الاثنين على هذا النحو.

وبحسب الخبراء: حدث تطور للمنخفض المداري العميق ببحر العرب حيث اكتسب قوة عاصفة مدارية شديدة حيث ارتفعت سرعة دوران الرياح حول مركزها إلى 40 عقدة مع انخفاض الضغط السطحي إلى 1002 ملليبار.

من جانبه كتب أبو ناصر البابكر منشور يشير فيه إلى اشتداد العاصفة المدارية “تيج” في الوقت الحالي حيث تظهر السحب المحيطة بها التفافًا واضحًا، وبروزًا لأجنحتها.

ووفقًا للتوقعات من المتوقع أن تصبح العاصفة إعصارًا مداريًا من الدرجة الثانية خلال 72 ساعة القادمة، ولا يستبعد أن تتجاوز جزيرة سقطرى لتصل إلى درجة الإعصار المدمر من الدرجة الثالثة.

وأضاف: نظرًا للأهمية القصوى لهذه التوقعات سنبقى على متابعة تحرك العاصفة أولًا بأول عبر صور الأقمار الصناعية وتحاليل التنبؤات العددية وخرائط المسارات. كما ندعو مجددًا أهالي جزيرة سقطرى إلى الاستعداد من مساء يوم الغد السبت وخاصة يومي الأحد والإثنين، لإمكانية هطول أمطار شديدة تصل إلى حد الفيضانات وارتفاع الأمواج بشكل كبير من ثلاثة أمتار إلى ستة أمتار. لذا، وجب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة..

وقال خبير الأرصاد جميل الحاج إنه في محافظات سقطرى المهرة حضرموت، يجب رفع درجة الطوارئ إلى أعلى درجة والاستعداد لمخاطر الإعصار، ومتابعة تحركاته باستمرار ومراقبة تغيرات مساره.

من جانبه قال مركز طقس العرب إنه يهيب بالمناطق المهددة من الإعصار لمُتابعة آخر التحديثات الصادرة من المركز أولاً بأول حيث لا يزال المسار مبدئياً وقابل للتغير، بالإضافة إلى متابعة التحذيرات الصادرة من المواقع المُختصة بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى