أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(مركز دراسات) تصعيد الحدود.. تآكل وقف إطلاق النار باليمن يلقي بظلال سيئة على أفق الحل السياسي

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قال مركز صوفان للدراسات الأمنية والمخابراتية، يوم الاثنين، إن الهجمات الأخيرة على الحدود اليمنية-السعودية أدت إلى تآكل وقف إطلاق النار الضمني وألقت بظلالها على آفاق الحل السياسي.

وأشار المركز في تقرير جديد إلى أن هجمات الحوثيين على السعودية وأدت إلى مقتل 4 جنود من القوات البحرينية أحبطت توقعات الدبلوماسيين الدوليين بأن التقارب بين المملكة العربية السعودية وإيران في مارس / آذار سيؤدي إلى إنهاء حرب اليمن.

وأضاف المركز: يبدو أن الحوثيين استأنفوا على الأقل بعض الضربات المحدودة بطائرات بدون طيار على أهداف البنية التحتية في المملكة العربية السعودية، على الرغم من تعهدات إيران بكبح جماح هجمات الحوثيين.

ولفت مركز صوفان إلى أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى إنهاء الصراع اليمني من أجل التركيز على الأهداف الاقتصادية الطموحة للمملكة، لكن حليفتها الرئيسية، الإمارات العربية المتحدة، تريد ضمان قدرتها على الاستمرار في استخدام القواعد في اليمن لإبراز قوتها في المنطقة.

اقرأ/ي أيضاً.. (حصري) “تقرير سري” للحوثيين يحذر من انهيار سلطة الجماعة في مناطقها

اختراقات ملموسة؟!

ولفت إلى أن استعادة العلاقات الإيرانية السعودية في آذار/مارس بشرت بآمال الدبلوماسيين الإقليميين والدوليين بأن الحل السياسي للصراع الطويل الأمد في اليمن بات في متناول اليد.

وقال المركز الأمريكي إلى أن التقارب الإيراني السعودي شمل تعهدات إيرانية بوقف تزويد الحوثيين بطائرات مسلحة بدون طيار وصواريخ باليستية، مثل صاروخ كروز قدس-3، مما يشير إلى أن إيران قد ترحب بإنهاء القتال. ومن خلال تخفيف حدة التوترات مع إيران، سعت السعودية إلى وضع حد لضربات الحوثيين الصاروخية والطائرات بدون طيار على أهداف بنيتها التحتية، وحققتها لمدة ستة أشهر.

وأضاف مركز صوفان: أضاف بدء المحادثات المباشرة في منتصف عام 2023 بين المسؤولين السعوديين وممثلي الحوثيين إلى الآمال في التوصل إلى حل سياسي في اليمن. وقد جرت أحدث مشاركة من هذا القبيل خلال زيارة استغرقت خمسة أيام قام بها مفاوضون حوثيون إلى المملكة في الفترة من 14 إلى 19 أيلول/سبتمبر، وشملت اجتماعا مع شقيق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان – وهو الاجتماع الأعلى مستوى الذي عقده الجانبان حتى الآن. وفي أعقاب المحادثات، صرحت وزارة الخارجية السعودية بأنها “رحبت بالنتائج الإيجابية للمناقشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن”.

ومع ذلك، لم يصدر أي إعلان من أي من الجانبين عن أي اختراقات ملموسة بشأن القضايا الرئيسية العالقة: إعادة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بالكامل، ودفع أجور الموظفين العموميين (في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، بما في ذلك القوات العسكرية الحوثية) من عائدات النفط والغاز في اليمن، وجهود إعادة البناء، ووضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية.

وأثارت مسألة دفع الرواتب توترا كبيرا بين الموظفين الحكوميين والقادة في المناطق التي يقودها الحوثيون. حيث يرفض الحوثيون دفع الرواتب منذ سنوات.

اقرأ/ي أيضاً.. (انفراد) صراع الحلفاء المتشاكسين… هل يسقط مؤتمر صنعاء “مهدي المشاط” من رئاسة المجلس الأعلى؟

علامات العودة إلى الحرب

ومع ذلك، اعتبارا من أواخر سبتمبر/أيلول، هناك علامات على التراجع من السلام إلى صراع شامل، مما يعرض للخطر التطلعات العالمية لإنهاء القتال. في أواخر أغسطس / آب، وفقا للمتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، قتل التحالف العربي بقيادة السعودية 12 من جنود الجماعة على طول الحدود السعودية. ووصف الهجوم بأنه “انتهاك” للهدنة غير الرسمية المعمول بها منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول (بعد انتهاء وقف إطلاق النار الرسمي الذي بدأ في أبريل/نيسان 2022) وشدد على “أهمية الدخول في مرحلة سلام جاد”.

دفع هذا الهجوم إلى تحذير في 10 سبتمبر/أيلول من قبل قيادي حوثي بارز، رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، الذي قال إن ترسانة الصواريخ التي يسيطر عليها الحوثيون “قادرة على ضرب أي هدف في أي مدينة داخل دول العدوان-التحالف [بقيادة السعودية]- من [أي نقطة] في اليمن”. في 25 أيلول/سبتمبر، بعد خمسة أيام من اختتام المفاوضين الحوثيين زيارتهم للمملكة، نفذ الحوثيون تهديد المشاط من خلال شن هجوم مسلح بطائرة بدون طيار على قوات التحالف العربي على طول الحدود اليمنية السعودية، مما أسفر في البداية عن مقتل اثنين من العسكريين البحرينيين. توفي اثنان آخران متأثرين بجراحهما بحلول 1 أكتوبر/تشرين الأول. والبحرين حليف وثيق للمملكة العربية السعودية وكذلك الإمارات العربية المتحدة – تشكل الدول الثلاث تجمعا متشددا من دول الخليج الأكثر انتقادا للنفوذ الإقليمي الإيراني.

اقرأ/ي أيضاً.. مصادر لـ”يمن مونيتور”: اللمسات الأخيرة لاتفاق مع الحوثيين في الرياض

وأدان التحالف الذي تقوده السعودية هجوم الطائرات بدون طيار وقال إنه جاء في أعقاب هجمات حوثية أخرى على وحدة لتوزيع الكهرباء ومركز للشرطة بالقرب من الحدود السعودية اليمنية. وقال المتحدث باسم التحالف العربي اللواء تركي المالكي: “إن مثل هذه الأعمال العدائية والاستفزازية المتكررة لا تنسجم مع الجهود الإيجابية التي تُبذل لإنهاء الأزمة”.

ومع ذلك، تشير هجمات الحوثيين إلى أن الحركة مستعدة لاستخدام نقطة نفوذها الرئيسية – الهجمات على أهداف المملكة – لممارسة الضغط على ولي العهد السعودي وحلفائه. ويبدو أن قادة الحوثيين على استعداد لإظهار أن الوعود الإيرانية بكبح جماح الحركة، حتى لو نفذتها طهران، ليست ملزمة لهم بالضرورة. وفي محاولة لانتكاسة محتملة أخرى لمحادثات السلام اليمنية، أفيد في 30 سبتمبر/أيلول أن شركة الطيران الوطنية اليمنية ستعلق الرحلة التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة اليمنية صنعاء، ردا على منع إدارة الحوثيين شركة الطيران من سحب أموالها في بنوك صنعاء، وفقا لأربعة مسؤولين تنفيذيين في الشركة. تقوم اليمنية بست رحلات أسبوعية إلى الأردن وفقا للاتفاقيات المتعلقة بوقف إطلاق النار في اليمن في أبريل 2022.

 

الانقسام في معسكر التحالف

ويتابع مركز صوفان للدراسات الأمنية القول إن “مما يزيد من تعقيد آفاق السلام الاتهامات والانقسامات بين الفصائل اليمنية التي تقاتل لدفع نفوذ الحوثيين إلى أقصى شمال البلاد”.

وأشار إلى خطاب رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في أواخر سبتمبر / أيلول، إن مجلس القيادة يسعى إلى إنهاء الحرب، وخلق يمن قائم على سيادة القانون والمواطنة المتساوية، وإعادة بناء الوحدة اليمنية، والحفاظ على مؤسسات الدولة، وتلبية احتياجات الشعب اليمني.

وقال العليمي إن “حكم الحوثيين سيحول اليمن إلى قاعدة يمكن للجماعات الإرهابية الإقليمية أن تعمل منها، بما في ذلك عن طريق غسل الأموال من خلال المؤسسات المالية التي يسيطر عليها الحوثيون” والتي هي على هامش النظام المصرفي العالمي.

ومع ذلك، يبدو أن جزءا آخر من التحالف المناهض للحوثيين، وهو المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي تدربه وتموله القوات الإماراتية في اليمن، يعارض “وحدة” اليمن. في مقابلات خلال أسبوع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، للصحفيين إنه سيعطي الأولوية لإنشاء دولة منفصلة في جنوب اليمن في المفاوضات مع الحوثيين.

وأشار مركز صوفان إلى أن موقف المجلس الانتقالي الجنوبي يتعارض بشكل مباشر مع موقف الوسطاء الإقليميين والدوليين بأن اليمن الموحد يجب أن يكون إحدى نتائج أي تسوية سلمية نهائية.

اقرأ/ي أيضاً.. الزُبيدي: تم تهميشنا وتجاهلني السعوديون ولن نسلم إيرادات النفط

وقال المركز الأمريكي: وكنقطة لتوسيع الخلاف مع حليفه السابق، الأمير محمد بن سلمان، يدعم الزعيم الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان المجلس الانتقالي الجنوبي وموقفه بشأن مستقبل اليمن لضمان أن أي تسوية شاملة لليمن تترك الإمارات في سيطرة أساسية على القواعد في جنوب اليمن، على سبيل المثال، جزيرة سقطرى. ومن جنوب اليمن، توجه الإمارات قوتها إلى السودان وليبيا والقرن الأفريقي ومواقع رئيسية أخرى في المنطقة.

على النقيض من ذلك، وفقا للخبراء، ترى المملكة العربية السعودية أن اليمن المنقسم مرة أخرى على طول خطوط الشمال والجنوب ينتج سيطرة الحوثيين في الشمال، وبالتالي، تهديد مستمر لحدودها ولجنوب المملكة العربية السعودية على نطاق واسع.

المصدر الرئيس

IntelBrief: New Violence Jeopardizes Yemen Peace Deal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى