أخبار محليةاخترنا لكمحقوق وحريات

الحوثيون يعلنون موافقتهم على كشف مصير السياسي البارز محمد قحطان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت جماعة الحوثي المسلحة، الثلاثاء، إنها وافقت بالكشف عن مصير السياسي البارز محمد قحطان المخفي في سجونها منذ تسع سنوات.

وقال القيادي الحوثي عبد القادر المرتضى رئيس لجنة الأسرى الحوثية: “وافقنا على طلب سلطة مأرب بالكشف عن مصير قحطان (المعتقل السياسي محمد قحطان) وإدراجه ضمن الصفقة، لكنهم رفضوا كشف مصير أسرانا أو زيارة سجون مأرب”.

وأشار المرتضى إلى أن، جماعته مازال لديها أسرى سعوديون وسودانيون، مؤكدة استعداد جماعته “للدخول في صفقة شاملة تضم الأسرى من كل الأطراف”.

وذكر، “أن صفقة تبادل الأسرى الموقعة في سويسرا، تعيش مرحلة جمود بسبب عدم جدية التحالف”.

في الرابع من أبريل/ نيسان 2015، اختفى محمد قحطان مخلّفًا وراءه مصيرًا مجهولًا حتى اليوم. وتنصّلت كافة الجهات المنقلبة على الشرعية من مسؤولية اختفائه، بل وأثارت زوبعة من التناقضات علّها تتمكّن من ردم آثار اختفائه.

وفي يونيو الماضي، انطلقت جولة مشاورات جديدة حول ملف تبادل المختطفين والأسرى، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وجماعة الحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان برعاية الأمم المتحدة.

وفي 4 يونيو من الشهر ذاته، حمّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن، على رأسها الكشف عن مصير محمد قحطان

وفي وقت سابق هذا العام، أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة من أربعة قيادات طالب مجلس الأمن بالإفراج عنهم بقرار أممي؛ في إطار صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين. لكن يرفض الحوثيون الكشف عن مصير محمد قحطان علاوة عن الإفراج عنه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى