أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الزُبيدي: تم تهميشنا وتجاهلني السعوديون ولن نسلم إيرادات النفط

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

شكا عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، من تجاهله في الرياض، وتهميشه في المحادثات الحاسمة التي عُقدت مع الحوثيين.

وحذر الزُبيدي في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية من نيويورك من سيطرة إيرانية على الممرات المائية البحرية الاستراتيجية قرب مضيق باب المندب إذا تم الاتفاق مع الحوثيين.

بدا الزُبيدي في مقابلته غاضباً من تجاهل المجلس الانتقالي الجنوبي من المحادثات التي عُقدت بين السعوديين والحوثيين في الرياض الأيام الماضية حول مستقبل الهدنة والملفات الأنسانية الأخرى.

وقال: “لقد تم تهميشنا ودفعنا إلى جانب واحد في هذه المحادثات. نحن نعرف ما يحدث من خلال وسائل الإعلام”.

وأضاف أنه تم استدعاء زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الرياض الأسبوع الماضي وبقي لمدة يومين دون لقاء المفاوضين السعوديين.

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن السعودية تقترح أن تذهب 80٪ من إيرادات المحافظات الجنوبية لتسليم رواتب الموظفين في مناطق الحوثيين وسيُطلب من جميع القوات الأجنبية مغادرة اليمن، قال: “الجنوب وحده هو الذي يمكنه اتخاذ القرار بشأن موارد الجنوب. إن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير.

وقال الزبيدي إن عائدات النفط الحالية لا تكفي حاليا لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب: “إذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟”

وأضاف الزبيدي أن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ.

وقال إن دفع رواتب الموظفين الحكوميين المستحقة نيابة عن الحوثيين وفتح جميع الموانئ قبل وقف إطلاق النار، يعني نجاح “ابتزاز” الحوثيين.

كما رفض انسحاب قوات التحالف العربي.

وقال الزبيدي: “إذا تم التوصل إلى اتفاق سيئ يسمح فعلياً بسيطرة الحوثيين، فإن إيران من خلال الحوثيين ستسيطر على آبار النفط في الجنوب وطريق باب المندب التجاري الذي تتدفق عبره مليارات الدولارات من النفط”.

وشدد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات على أن قضية انفصال الجنوب يجب أن تتم تسويتها من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، مضيفا أنه يريد رؤية قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في اليمن لمراقبة أي وقف لإطلاق النار ووقف إطلاق النار.

المصدر الرئيس

Yemen southern leaders say ‘bad’ peace deal cannot be imposed

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى