أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون: جاهزون لمعالجة مخاوف السعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، جاهزيتهم لمعالجة أي مخاوف لدى الرياض بقدر جاهزية الأخيرة لمعالجة مخاوفهم.

جاء ذلك، على لسان رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة في صنعاء، مهدي المشاط، في خطاب متلفز مساء الأربعاء في الذكرى التاسعة لاجتياحهم صنعاء وانقلابهم على مؤسسات الدولة اليمنية في 21 سبتمبر 2014.

وقال المشاط إن “وفد جماعته عاد برفقة الوساطة العمانية الى العاصمة صنعاء قادمًا من الرياض بعد أربعة أيام من النقاشات التي وصفت بالإيجابية”.

وأعرب المشاط عن ترحيب الحوثيين بما نقله وفدهم المفاوض عن القيادة السعودية.

وتابع: “لقد سرنا ما نقله الوفد المفاوض عن القيادة السعودية – باعتبارها قيادة التحالف الذي نشتبك معه في حرب دامية منذ العام 2015- وهي من الناحية النظرية لا شك تعتبر رسائل وتأكيدات إيجابية ونضعها موضع الترحيب المشروط بسرعة العمل على وضعها موضع التنفيذ”.

وأكد المشاط أن “صنعاء جاهزة لمعالجة أية مخاوف لدى الرياض بقدر جاهزية الرياض لمعالجة مخاوف صنعاء، ولن تكون صنعاء إلا مصدر خير وسلام لمحيطها وجوارها وكافة بلدان أمتها المسلمة”.

ورحب بانفتاح المجتمع الدولي “على صنعاء”، مشددا على أهمية إنهاء ما أسماها “الاصطفافات العدائية المعيقة لعملية السلام في اليمن”.

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية السعودية، ترحيبها بـ”النتائج الإيجابية” للمفاوضات مع وفد صنعاء الذي يزور المملكة لاستكمال جهود مسار السلام في اليمن.

وقالت الوزارة في بيان إنها “ترحب بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة لدعم مسار السلام باليمن التي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد بن سعيد الجابر بمشاركة الأشقاء بسلطنة عمان مع وفد صنعاء برئاسة محمد عبد السلام في مدينة الرياض خلال الفترة من 14 إلى 18 سبتمبر/ أيلول 2023”. –

والثلاثاء، غادر وفد جماعة الحوثي العاصمة الرياض بعد محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين، في أعقاب دعوة رسمية وجهتها المملكة بغية استكمال جهود مسار السلام في اليمن.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل لأزمة اليمن، شملت جولات ومشاورات أجراها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى جانب زيارات لوفدين سعودي وعُماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى