عربي ودولي

البنتاغون يعيد ترتيب قواته في النيجر: تطورات عسكرية جديدة

(رويترز)

أعلن مسؤولون أميركيون، اليوم الخميس، عن خطوة استباقية لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، حيث قررت إعادة تمركز بعض القوات والعتاد داخل النيجر وسحب عدد قليل من الأفراد غير الأساسيين.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب الانقلاب الذي وقع في يوليو/ تموز، ويمثل أول تحرك عسكري كبير للولايات المتحدة في النيجر بعد هذا الحدث.

ورفض المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، لوكالة “رويترز” تحديد عدد الأفراد الذين سيغادرون وعدد من سينتقلون من القاعدة الجوية 101 في نيامي، عاصمة النيجر، إلى القاعدة الجوية 201 في أغاديز.

وقبل هذا القرار، كان هناك 1100 جندي في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وقال أحد المسؤولين إن هذه الإجراءات الإضافية “تمثل تخطيطاً عسكرياً حذراً يهدف لحماية الأصول الأميركية مع مواصلة مواجهة تهديد التطرف العنيف في المنطقة”.

وأضاف المسؤول: “هذا لا يغير وضع قوتنا العام في النيجر، ونحن نواصل مراجعة جميع الخيارات بينما نُقَيم السبيل للمضي قدماً”.

ودربت القوات الأميركية على مدى العقد الماضي قوات النيجر على مكافحة الإرهاب ونفذت مهام بطائرات مسيرة ضد تنظيم “داعش” وجماعة أخرى في المنطقة تابعة لتنظيم القاعدة.

ولم يتضح بعد ما إن كانت تحركات القوات داخل النيجر جزءاً من استعدادات محتملة في حالة صدور قرار أميركي بالانسحاب الكامل للقوات من هذا البلد.

وقال المسؤول: “نسقت السلطات المختصة حركة الأصول الأميركية ووافقت عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى