أخبار محليةاقتصادعربي ودولي

مسؤول أممي يحذر العالم من الدخول في “حلقة الهلاك الإنساني”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال مسؤول أممي إن العالم يدخل “حلقة الهلاك الإنساني” لأن روسيا لم تقدم حبوبًا مجانية لوكالة الإغاثة الغذائية التابعة للأمم المتحدة حتى الآن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لنائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، كارل سكاو ، عقد يوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال سكاو إن سياسة البرنامج المتمثلة في شراء الإمدادات من أوكرانيا استندت إلى سعره وجودته التنافسية.

وقال المسؤول الكبير في برنامج الأغذية العالمي إن انهيار مبادرة حبوب البحر الأسود بعد أن أنهت روسيا مشاركتها “أمر مؤسف على أقل تقدير”.

وبموجب هذه المبادرة، قام برنامج الأغذية العالمي بشحن أكثر من 725 ألف طن من الحبوب ، لتخفيف الجوع في بعض أكثر مناطق العالم تضرراً ، بما في ذلك أفغانستان والقرن الأفريقي واليمن.

قال السيد سكاو: “اعتمد برنامج الأغذية العالمي على مصدر القمح الأوكراني ذي الأسعار التنافسية وسهولة الوصول إليه وعالي الجودة” ، مضيفًا: “على الرغم من الحرب وبفضل هذا الاتفاق ، ظلت أوكرانيا أكبر مورد للقمح لبرنامج الأغذية العالمي في عام 2022”.

ويعد فقدان هذا المصدر الآن مصدر قلق كبير ، بالطبع ، لأن هذا يتعلق حقًا بإبقاء باب الحظيرة مفتوحًا فقط عندما يطرقه الملايين.

“العالم بحاجة إلى الوصول دون عوائق إلى الإمدادات الغذائية الرئيسية.”

ورد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعد بتزويد ست دول أفريقية بالحبوب مجانًا في قمة عقدت في وقت سابق من الأسبوع بعد انهيار المبادرة.

وردا على سؤال، قال سكاو إن برنامج الأغذية العالمي لم يجر بعد محادثات مع روسيا بشأن أي حبوب مجانية.

وتابع: “نحن نعمل على استرداد التكلفة بالكامل. لذا، فنحن لا نخدم أي دولة بالعينية. لم يتم الاتصال بنا لإجراء أي نقاش من هذا القبيل حتى الآن”، مشيرًا إلى أن وكالة الأمم المتحدة تشتري الحبوب حيث تكون الأرخص والأسرع للوصول إلى المستفيدين منها.

ومضى السيد سكاو مشيرًا إلى أن بعض البلدان التي تشتد فيها الاحتياجات هي أيضًا “حيث ينخفض ​​تمويل عمليات الإغاثة، مما يضطر العاملين في المجال الإنساني إلى تقليل أو قطع المساعدة”.

وقال: “في حالة برنامج الأغذية العالمي، يتعين علينا إجراء مقايضات مستحيلة لإعطاء الأولوية للمساعدة”.

وقال إنه بالإضافة إلى ذلك قال إن وكالة الأمم المتحدة كانت في خضم “أزمة تمويل معطلة، مما يجبرها على تقليص المساعدات المنقذة للحياة، حيث وصل الجوع الحاد إلى مستويات قياسية”.

وشهدت 38 عملية قطرية على الأقل من بين 86 عملية قطرية للبرنامج تخفيضات أو أنها تخطط لتقليص برامج المساعدة الغذائية.

وتشمل هذه العمليات في أفغانستان وسوريا وفلسطين واليمن وعدة دول في غرب إفريقيا.

وأوضح أنه بسبب هذه التخفيضات، فإن الناس في “مستويات الأزمة” من الجوع سينخفضون إلى “مستويات كارثية”.

ويعاني حوالي 345 مليون شخص من حالة حادة من انعدام الأمن الغذائي. في الوقت نفسه، يتعرض مئات الملايين غيرهم لخطر تفاقم الجوع بسبب تأثيرات تغير المناخ، والكوارث الطبيعية، وارتفاع أسعار الغذاء، والتباطؤ الاقتصادي، والصراع وانعدام الأمن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى