عربي ودولي

بايدن: تزويد السعودية بمعاهدة دفاعية وقدرات نووية مدنية أمر بعيد المنال

يمن مونيتور/ وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “إسرائيل” والسعودية أمامهما طريق طويل للتوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما يتضمن معاهدة دفاعية وبرنامجاً نووياً مدنياً من الولايات المتحدة. ويتفاوض مسؤولون أمريكيون حالياً في محاولة للتوصل إلى اتفاق تطبيع بعيد المنال بين البلدين.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة “سي.إن.إن”، الإخبارية أذيعت الأحد: “ما زلنا بعيدين جداً عن ذلك (الاتفاق). لدينا أمور كثيرة لمناقشتها”.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي قد عبر قبل أيام عن معارضته لفكرة تطوير السعودية برنامجاً نووياً للأغراض السلمية ضمن أي اتفاق تتوسط فيه الولايات المتحدة لإقامة علاقات بين البلدين.

ورداً على سؤال عما إذا كان سيدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض، قال بايدن إن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ قادم قريباً إلى البيت الأبيض في زيارة.

يذكر أنه وفي مارس/آذار، انتقد بايدن نتنياهو لخطته التي ألغيت الآن لإصلاح القضاء في البلاد، وهي حالة عامة نادرة؛ حيث كان الحليفان على خلاف علني.

في حين أخبر بايدن فريد زكريا أنه لا يزال يعتقد أن حل الدولتين هو المسار الصحيح للمضي قدماً في الصراع بين “إسرائيل” والفلسطينيين، وانتقد بعض أعضاء حكومة نتنياهو لآرائهم بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأضاف بايدن: “ليست كل “إسرائيل” الآن في الضفة الغربية، كل مشكلة “إسرائيل”، لكنهم جزء من المشكلة، وخاصة أولئك الأفراد في الحكومة الذين يقولون يمكننا الاستقرار في أي مكان نريد”.

وتابع: “ليس لديهم الحق في التواجد هنا… إلخ”. “وأعتقد أننا كنا نتحدث معهم بانتظام، ونحاول تهدئة ما يحدث ونأمل أن يواصل بيبي التحرك نحو الاعتدال والتغيير”.

في سياق متصل، دافع بايدن أيضاً عن رحلته إلى السعودية العام الماضي، قائلاً إن عدداً من النجاحات جاء من الزيارة، مثل إقامة تحليقات جوية إسرائيلية فوق السعودية.

ورداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستزود السعوديين بمعاهدة دفاعية وقدرات نووية مدنية، كما طلبت الرياض، قال بايدن: “نحن بعيدون عن ذلك”.

وتابع: “سواء كنا سنوفر وسيلة تمكنهم من الحصول على طاقة نووية مدنية أم لا، أو أن يكونوا ضامنين لأمنهم – أعتقد أن هذا بعيد المنال”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى