أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الزُبيدي: الحوثيون سيملكون دولتهم شمالي اليمن

يمن مونيتور/ لندن/ خاص:

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي، يوم الخميس، إن جماعة الحوثي ستملك دولتها في شمال اليمن.

وأضاف عيدروس الزبيدي في ندوة أقامها المعهد الملكي البريطاني “تشاتام هاوس” أنه “سيتم التعايش مع الحوثيين وسيبقون أمر واقع لهم دولتهم ولهم مطارهم ولهم ميناء خاص بهم”.

وقال مقدم الندوة الباحث فارع المسلمي إن حديثه يشير إلى تسليم شمال اليمن لجماعة الحوثي، رد الزبيدي: إن الحوثيين استلموا شمال اليمن بالقوة والواقع.

وجاء حديث الزُبيدي في إطار رده على تساؤل عن مدى تفاؤله بالمفاوضات السعودية مع الحوثيين. وكان المجلس الانتقالي قد اتهم الرياض بعزل “أصحاب المصلحة” من هذه المشاورات.

وحول الانفصال قال الزُبيدي إنهم لن يقدموا على “خطوة أحادية، وسيتم عبر عملية سلمية تحت إشراف الأمم المتحدة والتفاوض مع المجتمع الدولي والإقليمي”.

وحول الحكومة اليمنية، قال إن “تغييرها أصبح أمراً حتمياً، فهي عاجزة عن تقديم أي خدمة”، لافتاً إلى أن إقدام محافظ عدن (عضو المجلس الانتقالي) أحمد لملس على منع تسليم الإيرادات للبنك المركزي كان خطوة “لإنقاذ عدن من كارثة حاصلة وهناك تفاهم على حلحله الأمور”.

وأعلن لملس يوم الثلاثاء تراجعه عن تلك الخطوة بعد أن طلب مجلس القيادة الرئاسي من المحافظ الالتزام بتوريد الإيرادات للبنك المركزي.

ومنذ أسابيع يقوم المجلس الانتقالي الجنوبي بشن حملة ضد الحكومة المعترف بها دولياً، التي يملك عدة حقائب وزارية فيها، مستخدماً تردي الوضع المعيشي وانهيار الخدمات في معظم المحافظات الواقعة تحت سيطرتهما كأداة لتعزيز سلطته فيها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى