أخبار محليةحقوق وحريات

انطلاق مشاورات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين في عمّان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

انطلقت، اليوم الجمعة في العاصمة الأردنية عمان، مشاورات حول ملف تبادل المختطفين والأسرى، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وجماعة الحوثيين.

وقال مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن ولجنة الصليب الأحمر، إن “تم عقد اجتماعًا اليوم في عمّان يجمع أطراف النزاع لاستئناف المحادثات من أجل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع تنفيذًا ل اتفاق ستوكهولم”.

أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان، عقد اجتماع في عمان مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يجمع أطراف النزاع لاستئناف المحادثات من أجل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم.

وأعرب مكتب المبعوث الأممي عن امتنانه لدعم الأردن المستمر والقيم لهذا الملف المهم.

بدوره، قال ماجد فضائل، المتحدث باسم الوفد الحكومي اليمني المفاوض، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “نأمل أن تكون هذه المشاورات ناجحة وأن يتم الإفراج عن جميع الأسرى والمختطفين والمخفيين على أساس قاعدة تبادل الكل مقابل الكل وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان”.

وكان الوفدان (الحكومي والحوثي) قد اتفقا، خلال مفاوضات سويسرا، على عقد جولة جديدة في منتصف أيار/ مايو الماضي، عقب تبادل زيارات السجون لتفقد الأسرى والمحتجزين، وهو مالم ينفذ، وسط تبادل الاتهامات بين الجانبين بشأن عرقلة ذلك.

والأربعاء، أكد رئيس الوفد الحكومي هادي هيج، عدم القبول بنتائج أي مشاورات او مفاوضات قبل ان يكون السياسي اليمني البارز محمد قحطان حرا طليقا بكامل حريته

وفي 4 يونيو الجاري، حمّل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن، على رأسها الكشف عن مصير محمد قحطان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى