أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتتقارير

كم تستغرق عملية تفريغ النفط من ناقلة صافر؟ ومن يملك حق بيع النفط؟.. خبراء يجيبون

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة/ من نيويورك تايمز

تمضي عملية للأمم المتحدة لتجنب تسرب نفطي كارثي في ​​البحر الأحمر عن طريق إنقاذ ناقلة عملاقة متحللة قبالة الساحل اليمني، هذا الأسبوع بعد سنوات من التأخير.

تحتوي ناقلة النفط “صافر” على أكثر من مليون برميل من النفط، أي حوالي أربعة أضعاف الكمية المتسربة في التسرب الكارثي لشركة إكسون فالديز عام 1989.

وأبحر الطاقم الذي يخطط لتفقد الناقلة الصدئة يوم الاثنين من جيبوتي في شرق إفريقيا إلى ميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن، ووصل يوم الثلاثاء. ترسو الناقلة شمال المدينة الساحلية وكانت ذات يوم موقعًا لمعارك شرسة في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات في البلاد، والتي تسببت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فإن تفتيش الفريق سيمهد الطريق لعملية نقل النفط إلى ناقلة صالحة للإبحار اشترتها الأمم المتحدة في وقت سابق من هذا العام.

كانت صافر تعمل في الأصل كمرفق تخزين عائم يغذيه خط أنابيب ينقل النفط من شرق اليمن. لكن الحرب تركتها معزولة، ولم تتم صيانتها بشكل جيد لسنوات، مما دفع الأمم المتحدة وخبراء يمنيين إلى التحذير مرارًا وتكرارًا من أنها قنبلة بيئية موقوتة يمكن أن تنفجر أو تتفكك في أي لحظة.

إذا انسكب النفط من الناقلة، فسيؤدي ذلك إلى تدمير الحياة البحرية وكذلك حياة الصيادين والمجتمعات الساحلية التي تعتمد عليها. يمكن أن تغلق الموانئ المهمة لجلب المساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها في بلد ينتشر فيه الجوع.

كما يمكن أن يؤدي إلى إغلاق محطات تحلية المياه التي توفر المياه لملايين الأشخاص.

عواقب وخيمة ومدمرة

قال محمد الحكيمي، رئيس شركة حلم أخضر للاستشارات البيئية في العاصمة اليمنية صنعاء، “إن عواقب عدم القيام بأي شيء ستكون وخيمة ومدمرة”.

وأضاف أن التسريبات أو الانفجار قد يؤدي إلى “كارثة بيئية كبرى ضمن أزمة إنسانية”.

وقال خالد زرنوقي، صياد ورئيس مجموعة شباب صيادين في بلدة الخوخة جنوب الحديدة، “يكسب كل سكان المجتمعات الساحلية للبحر الأحمر قوت يومهم من صيد الأسماك”.

وقدر زرنوقي عدد الصيادين في بلدته وحدها بـ 10 آلاف صياد، بالإضافة إلى آخرين يكسبون دخلهم من صناعة الصيد.

وقال: “إذا انفجرت الناقلة، فسيكون كل هؤلاء الأفراد عاطلين عن العمل”.

قد يكون للتسرب أيضًا سلسلة من التداعيات على دول أخرى على طول البحر الأحمر، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ودول شرق إفريقيا مثل إريتريا وجيبوتي. من شأن الأضرار التي تلحق بالشعاب المرجانية أن تعرقل طموحات المملكة العربية السعودية في تطوير السياحة الفاخرة على طول ساحل البحر الأحمر. ولأن الناقلة قريبة من ممرات الشحن الرئيسية، فقد تتأثر حتى التجارة العالمية.

وقال أحمد ناجي، كبير محللي اليمن في مجموعة الأزمات الدولية: “إن انفجارًا أو انسكابًا من الناقلة لن يؤدي فقط إلى كارثة بيئية، بل سيلحق أيضًا أضرارًا كبيرة بالأنشطة الاقتصادية”.

استخدمت كأداة حرب

ومع ذلك، فإن الجهود الدولية لتفتيش الناقلة وإزالة النفط بأمان تعثرت لسنوات.

كانت الحرب متعددة الطبقات عاملاً رئيسياً، حيث حولت الحديدة إلى منطقة قتال لفترات طويلة. كما تم احتجاز الناقلة كرهينة بسبب الخلاف حول من له الحق في النفط داخلها وأي إيرادات محتملة يمكن أن تدرها.

بدأت حرب اليمن في عام 2014، عندما اجتاح مقاتلون من ميليشيا الحوثي في البلاد الشمال إلى العاصمة، مما أدى إلى نزوح الحكومة المعترف بها دوليًا. تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية المجاورة في عام 2015 في محاولة لاعادة الحكومة إلى صنعاء.

ويسيطر الحوثيون المرتبطون بإيران، والذين شكلوا منذ ذلك الحين حكومة موازية، على المنطقة التي ترسو فيها الناقلة ويطالبون بالنفط كأصل محتمل.

قال مساعد عقلان، كبير الباحثين في البيئة والمياه في مركز صنعاء للدراسات للإستراتيجية: “بسبب الصراع وانعدام الثقة ، كان هناك تأخير طويل في مفاوضات الحصول على موافقة الأطراف اليمنية وجمع الأموال اللازمة”.

وأضاف عقلان: من الواضح أن صافر تستخدم كأداة حرب.

وألقت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وحلفاؤها السعوديون باللوم على الحوثيين في تأخير إنقاذ الناقلة. قالت الأمم المتحدة في ذلك الوقت إن خطة لبدء العملية في عام 2021 تأجلت إلى أجل غير مسمى في اللحظة الأخيرة بعد أن رفض الحوثيون ضمان سلامة فريق الإنقاذ كتابةً.

وقال سالم عبد الله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية في الحكومة اليمنية “نحن نتعامل مع ميليشيا ثارت على الدولة وشرعيتها”.

ولم يرد الحوثيون على طلب للتعليق. لكن في الماضي ، ألقت الجماعة المتمردة باللوم على خصومها في حالة ناقلة النفط الخطيرة.

كما ألقى بعض الخبراء اليمنيين باللوم على الإجراءات البيروقراطية داخل الأمم المتحدة، والتي قال الباحث ناجي إنها “أعاقت التقدم” منذ توصل المنظمة إلى اتفاق مع الحوثيين بشأن الناقلة قبل أكثر من عام.

لمن قيمة النفط؟!

وقال آخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “إلى أولئك الذين يعتقدون أنها بيروقراطية، لا يسعني إلا أن أقول ثقوا بي، لقد عملنا طوال العام، دون توقف، في وضع عملية انقاذ صافر معًا”. وأشار إلى صعوبة الحصول على التأمين لتنفيذ مثل هذه العملية المعقدة في منطقة الصراع باعتبارها واحدة من عدة عقبات رئيسية.

كما حذرت الأمم المتحدة من نقص التمويل الكافي لإنهاء العملية التي من المتوقع أن تكلف 143 مليون دولار. حتى أنها أطلقت حملة تمويل جماعي، لكنها لا تزال 29 مليون دولار.

وقال شتاينر: “ما زلنا نناشد المجتمع الدولي والشركات لسد فجوة التمويل”، مضيفًا أن الناقلة لا تزال تشكل تهديدًا حتى اكتمال العملية.

وأضاف أن الاستعدادات لنقل النفط قد تستغرق أسبوعًا إلى أسبوعين، وقد يستغرق النقل بحد ذاته حوالي ثلاثة أسابيع، لكن التوقيت قد يتغير اعتمادًا على ما يكتشفه الطاقم على متن السفينة. وقال: “في أي مرحلة من الأسابيع المقبلة إذا حدث خطأ ما، فسيتعين علينا التوقف”.

وقال ناجي إن المفاوضات بين السعودية والحوثيين المتنافسين للتوصل إلى حل جزئي للحرب، والتي تسارعت وتيرتها هذا العام، يبدو أنها “عززت بعض التفاهم” بشأن الناقلة.

ومع ذلك، قال شتاينر إن المناقشات حول ما يحدث للنفط بمجرد نقله إلى الناقلة الثانية جارية، وهي مسألة قال إنه “نأمل أن يتم توضيحها في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف “قد تكون هناك اتفاقات مبدئية بأنه في مرحلة ما يمكن المضي قدما في البيع الجزئي للنفط.” مشيراً إلى أنه“بالنظر إلى يأس البلاد، هناك بالتأكيد أسباب للنظر إلى بيع هذا النفط كوسيلة للاستثمار في إصلاح البنية التحتية.”

المصدر الرئيس

A Plan to Avert a Vast Oil Spill Off Yemen Finally Moves Ahead

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى