أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

إيطاليا تنهي حظر مبيعات الأسلحة للسعودية وتشيد بجهودها في اليمن

يمن مونيتور/ روما/ قسم الأخبار:

قالت الحكومة الإيطالية في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء يوم الأربعاء إن إيطاليا رفعت حظرا على مبيعات الأسلحة للسعودية-حسب ما أفادت وكالة “رويترز” للأبناء.

تم تقييد صادرات المعدات العسكرية إلى السعودية في عامي 2019 و 2020 فيما قيل إنه لمنع استخدامها في الصراع اليمني. لكن الحكومة قالت في بيانها إن الحظر لم يعد ضروريا “في ضوء الوضع المتغير” على الأرض، مشيدة بجهود الوساطة السعودية الأخيرة في مجال السلام.

وقالت إيطاليا إن قرارها بشأن السعودية “يتماشى” مع رفع حظر أسلحة آخر الشهر الماضي على الإمارات، والمرتبط أيضًا بالحرب في اليمن.

وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر زار روما في وقت سابق هذا الشهر والتقى بالمسؤولين في الخارجية الإيطالية، وفي البرلمان.

واليمن غارق في الصراع منذ أن اجتاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014 وطردت الحكومة. وتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في عام 2015 بهدف إعادة الحكومة.

وشهدت مبادرات السلام زخما متزايدا منذ اتفقت الرياض وطهران في مارس/ آذار على إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة في 2016.

وفي ابريل/نيسان الماضي زار وفد سعودي برئاسة آل جابر العاصمة صنعاء لإجراء مفاوضات مباشرة مع الحوثيين، للمرة الأولى منذ 2014م.

وتوقفت المعارك في اليمن العام الماضي، بموجب هدنة برعاية الأمم المتحدة وانتهت في أكتوبر/تشرين الأول دون تمديد، لكن المعارك توقفت في هدنة غير معلنة.

اقرأ/ي أيضاً..

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى