أخبار محليةالأخبار الرئيسية

“طيران اليمنية” تعتذر عن إجلاء العالقين في السودان خشية تعرض طائراتها لهجمات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اعتذرت الخطوط الجوية اليمنية، الأربعاء، عن تنفيذها عملية إجلاء اليمنيين العالقين في السودان بسبب الهجمات التي تعرضت له الطائرات في مطار الخرطوم ورفض شركات التأمين قبول تسيير رحلات إلى هناك.

جاء ذلك في مذكرة من رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط اليمنية، ردا على خطاب مدير مكتب رئيس الوزراء، بتاريخ 30 أبريل بخصوص إجلاء الطلاب العالقين في السودان إلى اليمن.

وقال الكابتن ناصر محمود، في المذكرة إن “الخطوط الجوية اليمنية لا تمانع إرسال عرض السعر وإعداد الجداول والتشغيل لرحلات الإجلاء”.

واستدرك “أنه ونتيجة للأحداث الحاصلة في السودان الشقيق حالياً والحظر الجوي المفروض من قوات الجيش السوداني على المحيط الجوي للبلاد، وكذلك الأحداث الأخيرة الحاصلة للطائرات من تدمير وقصف مباشر في مطار الخرطوم في بداية الحرب، وتعرض الطائرات للأعيرة النارية (الطائرة التركية)”.

واعتبر “توجه السعودية لنقل مجموعات كبيرة عن طريق البحر عوضا عن النقل جواً، مؤشرا واضحا لعدم سلامة الطائرات المدنية وطاقمها وتوخي عدم المخاطرة التي تؤدي إلى كارثة -لا سمح الله- لا تحمد عقباها”.

وأشار إلى “رفض شركة التأمين قبول التشغيل إلى بلاد الحرب فيها ما زالت قائمة، رفضا قاطعاً واعتبرت أي تشغيل إلى السودان سيكون خارج إطار التأمين المتفق عليه وليس عليها أي التزام نحو هذا التشغيل”.

وفي وقت سابق، ناشدت طالبات يمنيات من ضمن نحو 3 آلاف من العالقين في بورتسودان الحكومة اليمنية ومجلس القيادة سرعة إجلاؤهن إلى اليمن.

أكدت الطالبات في تسجيل مصور، أنهن ينتظرن الإجلاء في ظروف صعبة وتكدس كبير في أماكن غير مؤهلة لاستقبال الناس وفي وضع مالي ونفسي وصحي صعب.

في نهاية أبريل الماضي؛ أعلنت الخارجية اليمنية، إجلاء دفعة ثانية من الرعايا اليمنيين في السودان، بعد دفعة أولى تضمن 239 شخصاً عبر سفن إجلاء سعودية، مشيرة أن “العمل والتنسيق مستمر لاستكمال عملية الاجلاء في القريب العاجل”.

وتقول الحكومة اليمنية، إن عدد رعاياها في السودان يتجاوز 17 ألفا، تم إجلاء 239 منهم إلى مدينة جدة السعودية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى