أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

السعودية تريد أن تكون لاعباً أكبر في الشرق الأوسط عبر الدبلوماسية

يمن مونيتور/ سي إن إن/ (ترجمة خاصة)

عندما تم نقل الإيرانيين الذين تم إجلاؤهم من السودان جوا من المملكة العربية السعودية يوم السبت، ذهب مسؤول عسكري سعودي كبير إلى حد ركوب السفينة التي تقلهم والترحيب بهم بحراره.

“(هذا) بلدكم”، كما أعلن قائد المنطقة الغربية للمملكة اللواء أحمد الدبيس للإيرانيين المغادرين وهو يمسك بيد حسن زرنجار، القائم بأعمال إيران لدى المملكة. “إذا كنت بحاجة إلى أي شيء في السعودية، فأنت مرحب بك للغاية … إيران والسعودية، هما شقيقان”.

تم الترحيب بخمسة وستين إيرانيا تم إجلاؤهم من السودان من قبل الجيش السعودي في مدينة جدة السعودية المطلة على البحر الأحمر مع الزهور، والتي تم بث صور لها على كل من التلفزيون الحكومي الإيراني والسعودي. وقال الدبيس لزارنجار إن الترحيب الودي للإيرانيين كان “من توجيهات القيادة، من الملك، من ولي العهد”.

لم يكن من الممكن تصور مثل هذه الصور قبل أشهر فقط، عندما كانت إيران والسعودية أعداء إقليميين لدودين ينخرطون في صراعات متعددة بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. لكن دفنا الأحقاد في مارس/آذار بوساطة صينية بعد ما يقرب من سبع سنوات من العداء، ويأملان في إعادة فتح السفارات قريبا.

وقال علي الشهابي المحلل والكاتب السعودي لشبكة سي إن إن “هذا لا يمكن إلا أن يجلب حسن النية من الإيرانيين على أمل أن يتم الرد بالمثل”.

المملكة الآن في مهمة لتجديد صورتها العالمية وإصلاح الأسوار مع الأعداء السابقين.

والجهود الدبلوماسية هي الأحدث في سلسلة من التحركات التي تضع الرياض في دور صنع السلام الذي يقول محللون إنه محور استراتيجي بعيدا عن أكثر من عشر سنوات من سياسة المواجهة والتدخل الخارجية.

وقالت آنا جاكوبس، كبيرة محللي الخليج في مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل: “هناك سياسة خارجية جديدة تلعب دورا هنا”. مضيفة: “تسعى السعودية إلى تأكيد نفسها أكثر فأكثر على الساحة الدولية من خلال الوساطة ورفع مكانتها الدبلوماسية”.

وقالت إن سياسة الرياض الخارجية الجديدة أكثر استقلالية وتعطي الأولوية للمصالح السعودية.

 

دبلوماسية السودان

جاءت أحدث محاولة دبلوماسية للمملكة في السودان، حيث تتنافس القوات الموالية لجنرالين متنافسين، قائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، على السيطرة. وقتل المئات وجرح الآلاف في القتال.

وفي صور بثت على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام السعودية، شوهدت القوات السعودية وهي تجلي آلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من بورتسودان إلى مدينة جدة الساحلية، في رحلة استغرقت 12 ساعة عبر البحر الأحمر. وحمل رجال ونساء وأطفال الأعلام السعودية للتلويح بها بينما وثقت الكاميرات وصولهم.

وقالت المملكة يوم الاثنين إنها أجلت أكثر من5000 شخص من أكثر من 100 جنسية.

وقال فهد ناظر، المتحدث باسم السفارة السعودية في الولايات المتحدة، قال لبيكي أندرسون من شبكة سي إن إن : “سنفعل كل ما في وسعنا للتخفيف من هذه الأزمة، نحن نقود هذا الجهد، لكننا نعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وشركائنا الإقليميين والدوليين”.

وبمساعدة الولايات المتحدة، توسطت السعودية الأسبوع الماضي أيضا في هدنة قصيرة بين قائد القوات المسلحة السودانية البرهان وقائد قوات الدعم السريع دقلو. وتم تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى يوم الاثنين، وبحسب ما ورد تنضم المملكة إلى الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة ومصر في جهود التوسط في هدنة بين القائدين.

وقال الشهابي: “كان الجهد السعودي في السودان فرصة لوضع موارد السعودية الكبيرة في البحر الأحمر تحت تصرف المجتمع الدولي للمساعدة؛ وهذا لا يمكن إلا أن ينعكس بشكل جيد على المملكة”.

وتأتي هذه الدبلوماسية الجديدة في الوقت الذي تعطي فيه السعودية الأولوية للنمو الاقتصادي في الداخل، الأمر الذي يتطلب الاستقرار الإقليمي لتحقيق النجاح. كان الاقتصاد الذي تبلغ قيمته 1 تريليون دولار في سعي للابتعاد عن سمعته التقليدية كمنتج نفط محافظ، ونحو لاعب اقتصادي عالمي ومركز إقليمي رئيسي للسياحة والأعمال.

وقالت جاكوبس إن سياساتها التدخلية السابقة “أدت فقط إلى مزيد من عدم الاستقرار الإقليمي وزيادة التهديدات الأمنية ضد السعودية”.

وبصرف النظر عن إيران، تعمل الرياض على إصلاح العلاقات مع الحوثيين في اليمن وتركيا والنظام السوري. وتقود جهودا لإعادة الرئيس السوري المنبوذ بشار الأسد إلى الحظيرة العربية بعد أكثر من عقد من قطع العلاقات معها.

وفي الشهر الماضي، شوهد كبار القادة من حركة حماس الفلسطينية يؤدون فريضة الحج الإسلامية في مكة. وبعد يومين، التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ولي عهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مدينة جدة. إذ أن حماس والسلطة الفلسطينية على خلاف منذ أكثر من عقد. وكانت علاقات السعودية مع حماس متوترة خلال العقد الماضي أيضا.

 

تحديات المصداقية

كما تجاوزت جهود الوساطة التي تبذلها الرياض الشرق الأوسط. وفي العام الماضي، قالت الحكومة إنها توسطت في تبادل للسجناء بين روسيا وأوكرانيا شهد إطلاق سراح 10 معتقلين، من بينهم اثنان من قدامى المحاربين الأمريكيين وخمسة مواطنين بريطانيين.

وقالت المملكة في ديسمبر/ كانون الأول إنها ساعدت أيضا في التوسط لإطلاق سراح نجمة كرة السلة بريتني غرينر من الاحتجاز الروسي مقابل تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت.

ومع ذلك، قد تواجه الجهود السعودية الرامية إلى تجديد صورتها كوسيط سلام تحديات تتعلق بالمصداقية، نظرا لسياستها الخارجية القتالية التي استمرت قرابة عقد من الزمان والصحافة السيئة التي اجتذبتها.

وردا على سؤال من CNN عما إذا كانت المملكة تتحمل أي مسؤولية عن الصراع السوداني نظرا لصلاتها بقوات الدعم السريع، قال ناظر من السفارة السعودية في الولايات المتحدة إن المملكة “منخرطة مع جميع الأطراف المعنية في السودان” وأن الرياض “تحاول تعزيز عملية سياسية شاملة وحوار من شأنه أن يعيد السلام والاستقرار إلى السودان”.

وقال: “نحن حقا بصراحة لا ننظر إلى الوراء”.

على الرغم من ماضيها المثير للجدل، قد لا تزال السعودية تتمتع بنفوذ كاف لجلب الأطراف المتنازعة إلى طاولة المفاوضات، كما يقول المحللون. منتج النفط هو موطن لأقدس المواقع الإسلامية وهي واحدة من أغنى الدول العربية. وقد استخدمت ثروتها لبناء الجسور مع بعض خصومها السابقين، خاصة بعد ارتفاع قصير في أسعار النفط الذي أعقب غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي.

وقال الشهابي “السعودية لا تتظاهر بأنها وسيط محايد لكن صوتها له وزن لدى أطراف كثيرة في المنطقة” مضيفا أن السعودية تريد استخدام هذا النفوذ لخفض التوترات.

المصدر الرئيس

Saudi Arabia wants to be a bigger player in the Middle East — this time with diplomacy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى