أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

غروندبرغ: لم نشهد مثل هذه الفرصة لإنهاء حرب اليمن

يمن مونيتور/ خاص:

قال هانس غروندبرغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، يوم الاثنين، إن هناك أسباباً للتفاؤل بإنهاء حرب اليمن، فلم “نشهد مثل هذه الفرصة الجادة لإنهاء النزاع منذ ثماني سنوات”.

وأضاف غروندبرغ في جلسة لمجلس الأمن الدولي، أثناء جلسة تناولت تطورات أزمة اليمن: “لكن لا يزال من الممكن أن يتحول المسار ما لم تتخذ الأطراف خطوات أكثر جرأة نحو السلام، وواصلت عملي مع الأطراف لتحديد الخطوات التالية نحو وقف دائم لإطلاق النار وإعادة تنشيط العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة بشأن التدابير التي يمكن أن تخفف من الوضع الاقتصادي والإنساني في البلاد”.

وأبدى غروندبرغ قلقه “بشأن عودة العمليات العسكرية في عدد من المحافظات”، داعياً “الأطراف اليمنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم التصعيد”.

وشدد غروندبرغ على أن “أي اتفاق جديد في اليمن يجب أن يكون خطوة واضحة نحو عملية سياسية بقيادة يمنية، ويجب أن يتضمن التزاماً قوياً من الأطراف للالتقاء والتفاوض بحسن نية مع بعضهم البعض”.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن “عمليات الإفراج عن ما يقرب من 900 من المحتجزين على خلفية النزاع جددت آمال العديد من اليمنيين في إمكانية إطلاق سراح أقاربهم قريباً”.

ومن المتوقع أن يبدأ الحوثيون والمفاوضون السعوديون جولة مشاورات جديدة عقب عيد الفطر المبارك، بعد انتهاء جولة مشاورات خلال شهر رمضان قال الطرفان إنها تدعو للتفاؤل وحققت نتائج إيجابية في بعض القضايا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى