أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

التحالف يفرج عن 104 أسرى حوثيين في مبادرة من جانب واحد

يمن مونيتور/ خاص:

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، يوم الإثنين، الإفراج عن 104 أسرى حوثيين بمبادرة إنسانية، لدعم جهود تثبيت الهدنة في اليمن. فيما قال اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه جرى نقلهم من مطار أبها في السعودية إلى صنعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف تركي المالكي، في بيان إنه ” تم استكمال عملية تبادل الأسرى والمحتجزين، بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف بمبادرة إنسانية من المملكة “.

وأوضح أن” هذه المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام ينهي الأزمة اليمنية”.

وأضاف: “كما تهدف المبادرة لحث أطراف النزاع على دعم عملية تبادل الأسرى والمحتجزين وإنهاء هذا الملف انسجاماً مع القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة ونصوص القانون الدولي الإنساني الواردة بنصوص وأحكام اتفاقية جنيف الثالثة للأسرى”.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تغريدة عبر حسابها “انطلقت منذ قليل طائرة اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر من أبها باتجاه صنعاء على متنها 48 محتجزًا سابقًا”.

وأضافت إن ذلك يأتي “كجزء من عملية الإفراج من جانب واحد التي أطلقتها قيادة القوات المشتركة التابعة للتحالف”.

ورحبت الحكومة اليمنية بالمبادرة التحالف أحادية الجانب والتي أطلق فيها سراح أسرى حوثيين كانوا معتقلين لدى السعودية.

وقال متحدث فريق الحكومة ببشأن بملف الأسرى ماجد فضائل، “تنطلق المبادرات أحاديه الجانب اليوم بدء بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف بمبادرة إنسانية من السعودية”.

وأضاف فضائل في تغريدة عبر حسابة على تويتر: “هذه المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من للأخوة الاشقاء في السعودية والمتعلقة بالأسرى”.

يأتي ذلك بعد انتهاء جولة من تبادل الأسرى والمعتقلين استمرت ثلاثة أيام أًفرج خلالها عن 887 من الأسرى والمعتقلين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى