عربي ودولي

الخارجية الإيرانية: الاتفاق مع السعودية يصب في مصلحة بلدينا ودول أخرى في المنطقة

يمن مونيتور/ وكالات:

أكدت إيران، اليوم السبت، أن استئناف علاقاتها مع السعودية يصب في مصلحة البلدين ودول أخرى في المنطقة.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان حول استئناف العلاقات مع السعودية: “نتيجة مفاوضات مكثفة وعملية، تم التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية ووضع العلاقات على مسارها الطبيعي برعاية صينية”.

 وأعربت الخارجية الإيرانية “عن ثقتها بدور هذه الاتفاقية وآثارها الإيجابية في تأمين المصالح المشتركة لشعبي إيران والسعودية ودول أخرى في المنطقة”.

 اتفقت طهران والرياض على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وفقا لبيان صادر عن إيران والمملكة العربية السعودية والصين. وأضاف البيان أن “الاتفاق يتضمن تأكيدهم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران خلال نزاع بين البلدين بشأن إعدام الرياض لرجل دين شيعي.

كما ألقت المملكة باللوم على إيران في هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار على منشآتها النفطية في عام 2019 وكذلك الهجمات على ناقلات في مياه الخليج. ونفت إيران الاتهامات.

كما نفذت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار عبر الحدود على السعودية، التي تقود تحالفا يقاتل الحوثيين، وفي عام 2022 وسعت الضربات لتشمل الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ/ي أيضاً.. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى