أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(نيوز ويك).. الخطوة القادمة لاتفاق السعودية وإيران إنهاء حرب اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

وقعت السعودية وإيران اتفاق لإعادة الدبلوماسية بين البلدين، يوم الجمعة، وهو ما سيلقي بظلاله على الحرب في اليمن.

ما سيحدث بعد الاتفاق، كما يأمل الخبراء والمسؤولون في الصين وإيران والمملكة العربية السعودية وحتى الولايات المتحدة، هو تقدم ملموس نحو إنهاء الحرب في اليمن، والتي تعتبرها الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

يمثل الاتفاق التاريخي الذي أُعلن عنه يوم الجمعة بداية النهاية لسبع سنوات من الخلاف بين قوتين بارزتين في الشرق الأوسط تتنافسان على النفوذ في جميع أنحاء المنطقة منذ عقود. كما جاء في أعقاب الزيارات رفيعة المستوى التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني لحضور القمة الأولى للصين والدول العربية والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين في الشهر الماضي فقط لدعم البلدين الأخيرين، واتفاقية شراكة إستراتيجية مدتها 25 عامًا.

ولا يقل أهمية عن حقيقة أن الصفقة تمت في الوقت الذي أدى فيه شي اليمين الدستورية لولايته الثالثة خلال الجلسة الكاملة الثالثة للمجلس الوطني لنواب الشعب في بكين.

وقالت مجلة نيوزويك الأمريكية: يمكن أن يلعب التعاون الجديد دورًا رئيسيًا ليس فقط في تهدئة التوترات، ولكن أيضًا في تحقيق التقدم في الحرب التي استمرت تسع سنوات في اليمن.

وتضيف المجلة: ومع تعامل إيران والسعودية مع بعضهما البعض مباشرة مرة أخرى، توقع المسؤولون الإيرانيون مزيدًا من التقدم نحو إنهاء الصراع.

وقالت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة لمجلة نيوزويك إن “العلاقة بين إيران والسعودية مهمة على ثلاثة مستويات: ثنائية وإقليمية ودولية “. وأضاف أن “استئناف العلاقات السياسية بين البلدين سيفيد المجالات الثلاثة بما في ذلك المنطقة والعالم الإسلامي”.

وقالت البعثة أيضا إنه “يبدو أن استئناف العلاقات السياسية سيسرع من تطور اليمن من أجل وقف إطلاق النار وبدء الحوارات اليمنية اليمنية، وتشكيل حكومة وطنية شاملة”.

الآن بعد إبرام الصفقة، رأى محمد الحامد، المحلل الجيوسياسي ورئيس مجموعة النخبة السعودية، دورًا أكبر للصين في الانخراط في النزاعات المعقدة التي ابتليت بها المنطقة.

وقال الحامد إن “إيران ليس لديها خيارات بديلة عن الالتزام بالقانون الدولي، والتوقف عن دعم الميليشيات”.

وقال إن “السعودية ستراقب وتترقب التزام إيران بالاتفاق في غضون شهرين قبل إعادة العلاقات الدبلوماسية”.

وأضاف “إذا احترمت إيران الصفقة، فيمكننا أن نشهد ونصل إلى سلام في اليمن ونحرر العالم العربي من تهديد المليشيات الإرهابية الإيرانية”.

وتماشيًا مع الخط المتشدد للولايات المتحدة ضد إيران، أعرب البيت الأبيض أيضًا عن درجة من التشكك في التزام طهران بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرًا مع الرياض.

وردا على أسئلة طرحها الصحفيون خلال مكالمة صحفية افتراضية يوم الجمعة، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي جون كيربي “إنه لم يتبق أن نرى ما إذا كان الإيرانيون سيحترمون جانبهم من الصفقة”.

وأضاف “هذا ليس نظاما يحترم كلمته عادة”. مضيفاً “لذلك، نأمل أن يفعلوا ذلك، نود أن نرى الحرب في اليمن تنتهي، وأن هذا الترتيب الذي توصلوا إليه قد يساعدنا في الوصول إلى هذه النتيجة.”

في النهاية، قال إن إدارة بايدن “ستدعم أي جهد لتهدئة التوترات هناك في المنطقة”، على الرغم من أنها “ترفض بشدة هذه الفكرة القائلة بأننا نتراجع في الشرق الأوسط”.

المصدر الرئيس

As China Rises to Top Diplomatic Power, Iran-Saudi Deal Sees Hope for Yemen

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى