أخبار محليةالأخبار الرئيسية

جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين تنطلق في جنيف

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، الخميس، عن جولة مفاوضات جديدة تنطلق الجمعة، مع جماعة الحوثي بشأن ملف تبادل الأسرى والمختطفين برعاية أممية.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان عضو لجنة المفاوضات ماجد فضائل، “إن الوفد الحكومي سيتوجه، غدا الجمعة، إلى مدينة جنيف السويسرية، لحضور جلسة مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة واللجنة الدولية حول ملف المحتجزين”، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأوضح أن “الوفد الحكومي يضم 6 مفاوضين، وسيخوض مفاوضات، بدءا من السبت المقبل لمدة 11 يوما، من أجل التوصل الى تفاهمات بشأن تفاصيل الاتفاق السابق الموقع بين الجانبين (الحكومة اليمنية والحوثيين)”.

وجدد فضائل، حرص الحكومة على إطلاق كافة المختطفين والأسرى وفق “مبدأ الكل مقابل الكل”، بما يكفل إنهاء معاناتهم ولم شملهم بأسرهم.

وتابع: “كل يوم يتأخر فيه المختطف داخل السجون يمثل ألماً كبيراً ليس لأسرهم فحسب، بل ولنا في الحكومة أيضا، إذ نستشعر معاناتهم وما يتعرضون له، وحريصون كل الحرص على الوصول إلى إطلاق كافة المختطفين والأسرى بما يؤدي إلى تعزيز النوايا وتحقيق السلام الدائم والشامل”.

وأواخر مارس 2022 وقعت الحكومة اليمنية اتفاقًا مع الحوثيين برعاية أممية لتبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، لكن عملية إطلاقهم تعثرت وسط اتهامات متبادلة بعرقلتها.

وفي 29 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية تعليق مفاوضاتها مع الحوثي في العاصمة الأردنية عمّان، ردًّا على هجوم نفذته الجماعة في مدينة تعز (جنوب غرب) بالتزامن مع هدنة معلنة بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى