أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

البحرية البريطانية تقول إنها صادرت صواريخ إيرانية كانت في طريقها إلى الحوثيين باليمن 

يمن مونيتور/قسم الأخبار 

قالت السلطات البريطانية، الخميس، إن البحرية التابعة لها صادرت صواريخ مضادة للدبابات وزعانف لمجموعات صواريخ باليستية خلال غارة على قارب صغير متجه من إيران على الأرجح إلى اليمن، في أحدث عملية ضبط من هذا القبيل في خليج عمان. 

وأفادت أن عملية الاستيلاء جاءت بعد مصادرة قوات فرنسية وأمريكية شحنات أخرى في المنطقة مع زيادة ضغط القوى الغربية على إيران، حيث إنها تقوم الآن بتخصيب اليورانيوم بمستويات أقرب من أي وقت مضى إلى مستويات الأسلحة.  

كما يأتي في الوقت الذي تحاول فيه القوى الإقليمية والدولية إنهاء الحرب المستمرة منذ سنوات والتي تجتاح اليمن، أفقر دولة في العالم العربي، وفي الوقت الذي تسلح فيه إيران روسيا في حربها على أوكرانيا. 

ووفقا لصحيفة “ّذا هيل” قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الغارة وقعت يوم 23 فبراير شباط بعد أن رصدت طائرة أمريكية زورقا صغيرا كان متوجها من إيران على متن طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الملكية البريطانية “إتش إم إس لانكستر” تطارد السفينة. حاول القارب الدخول مرة أخرى إلى المياه الإقليمية الإيرانية، لكن تم إيقافه قبل أن يتمكن من ذلك. 

 وأوضحت أن القوات البريطانية عثرت داخل القارب على صواريخ 9M133 Kornet الروسية الموجهة المضادة للدبابات، والمعروفة في إيران باسم “الدحلوية” ، كما قال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية والبحرية البريطانية. وشوهدت تلك الأسلحة في مصادرة أخرى يشتبه في أنها من إيران ومتجهة إلى اليمن. 

كما كانت على متن الطائرة زعانف صغيرة حددتها البحرية الأمريكية على أنها دوارات نفاثة للصواريخ الباليستية متوسطة المدى. ساعدت المكونات الإيرانية في بناء ترسانة صواريخ للمتمردين الحوثيين في اليمن، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ عام 2014. 

ويحظر قرار للأمم المتحدة نقل الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، ولطالما نفت طهران تسليح المتمردين، على الرغم من الأدلة المادية، والمضبوطات العديدة والخبراء الذين ربطوا الأسلحة بإيران. 

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس: “هذا الاستيلاء من قبل HMS لانكستر والوجود الدائم للبحرية الملكية في منطقة الخليج يدعم التزامنا بدعم القانون الدولي والتصدي للنشاط الذي يهدد السلام والأمن في جميع أنحاء العالم”. 

قال نائب الأدميرال براد كوبر، قائد الأسطول الأمريكي الخامس، في بيان إن هذا كان “سابع سلاح غير قانوني أو حظر مخدرات في الأشهر الثلاثة الماضية ومثال آخر على النشاط البحري الخبيث المتزايد لإيران عبر المنطقة”. 

ولم تعترف وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية على الفور بالمصادرة. ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق. 

وتدهورت الحرب في اليمن إلى حد كبير إلى حالة من الجمود وأفرزت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. ومع ذلك، لم يتم تسجيل الغارات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن منذ أن بدأت المملكة وقف إطلاق النار في نهاية مارس 2022، وفقًا لمشروع بيانات اليمن. 

وانتهى وقف إطلاق النار في أكتوبر / تشرين الأول رغم الجهود الدبلوماسية لتجديده. وقد أدى ذلك إلى مخاوف من تصاعد الحرب مرة أخرى. وقتل أكثر من 150 ألف شخص في اليمن خلال القتال بينهم أكثر من 14500 مدني. 

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى