أخبار محليةالأخبار الرئيسية

النرويج تتعهد بتقديم أكثر من 24 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن خلال مؤتمر المانحين  

يمن مونيتور/قسم الأخبار 

قالت النرويج، اليوم الاثنين، إن بلادها تؤيد بالكامل عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن. 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها وزيرة الخارجية النرويجية، أنكن هويتفلدت ، في مؤتمر إعلان التبرعات لليمن، 27 فبراير 2023. 

وأفادت في بيان لها أن هناك حاجة إلى عملية شاملة، حيث تلعب المرأة دورًا نشطًا. أتاحت الهدنة الرسمية العام الماضي مساحة للحوار بين الطرفين – لأول مرة منذ سنوات.  

وقالت إن ثلثا اليمنيين يعتمد – أكثر من 20 مليون شخص – على مساعداتنا الإنسانية الجماعية. هذا مقلق للغاية. هناك حاجة ملحة لإنهاء الصراع في اليمن. يجب أن تنتهي المعاناة الإنسانية. 

 وأوضحت أن خفض التصعيد الذي شهدناه في الأشهر الثمانية الماضية مشجع. 

 وأوضحت أنه إلى جانب جهود الحوار المستمرة، يوفر هذا بصيص أمل في عملية سياسية. ونحث الطرفين على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق وتجديد الهدنة المنتهية. 

 وأكدت أننا مازلنا نشعر بالقلق من خلال التقارير التي تتحدث عن تزايد التحديات الأمنية، بسبب نقص المساحة الإنسانية وعدم الوصول إلى المجتمعات الريفية. 

وخلال الأشهر الماضية، شهدنا أيضًا قيودًا متزايدة على السفر مفروضة على العاملات في المجال الإنساني. هذا غير مقبول ومقلق للغاية. تقوض هذه التحديات العمل المنقذ للحياة للمجتمع الإنساني. 

 وحثت أطراف النزاع على الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. يجب حماية المدنيين. يجب حماية الأطفال. 

وقالت إن بلادها تواصل إعطاء أولوية عالية للاستجابة الإنسانية في اليمن، ويسعدني أن أعلن عن مساهمة قدرها 250 مليون كرونة نرويجية في عام 2023. 

  

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى