عربي ودولي

أكثر من 33 ألف قتيل في زلزال سوريا وتركيا وأنقرة تكثف تحقيقاتها في انهيار المباني

 

يمن مونيتور/ (أ ف ب)

ارتفعت الأحد حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين إلى 33 ألفا و179 قتيلا، بحسب آخر تعداد رسمي.

وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات خلف 29 ألفا و605 قتلى في جنوب تركيا، فيما أحصت السلطات 3574 قتيلا في سوريا. وقالت الأمم المتحدة إن هذه الحصيلة يمكن أن “تتضاعف”.

أكدت السلطات التركية الأحد أنها ستجري “تحقيقا مستفيضا” مع أي شخص يُشتبه بمسؤوليته عن انهيار المباني في الزلازل التي وقعت قبل أسبوع تقريبا كما أمرت بالفعل باحتجاز 113 من المشتبه بهم.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي الليلة الماضية إن السلطات حددت هوية 131 مشتبها بهم حتى الآن باعتبارهم مسؤولين عن انهيار بعض آلاف المباني التي سويت بالأرض في الأقاليم العشرة المتضررة من الزلازل التي وقعت في ساعة مبكرة من يوم الاثنين.

كما أوقفت ما لا يقل عن 48 شخصا للاشتباه بقيامهم بأعمال نهب في ثماني محافظات تضررت جراء الزلزال، وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

على صعيد آخر، تصارع فرق الإنقاذ غرب سوريا الوقت بإمكانيات محدودة، بينما توشك عمليات البحث في أعقاب الزلزال المدمر على اتمام أسبوعها الأول، ويتضاءل الأمل بالعثور على ناجين.

وتتبع فرق البحث المحلية وتلك الوافدة من لبنان وإيران أساليب عمل بدائية وتفتقر إلى تقنيات مسح وبحث عصرية. وغالبا ما يستخدم عناصرها المجارف أو المعاول أو حتى أيديهم في عمليات البحث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى