أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتتقارير

الحياة تعود تدريجيًا إلى شواطئ شمالي غرب اليمن وسط آمال بانتهاء الحرب (تقرير)

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة: (شينخوا)

بعد ما يقرب من أربع سنوات من استعادة القوات الحكومية اليمنية مدينة ميدي الساحلية على البحر الأحمر في محافظة حجة الشمالية الغربية من الحوثيين في أبريل/نيسان 2018 ، بدأ الزوار المحليون في العودة إلى شاطئ بحر المدينة.

سمحت السلطات المحلية بزيارات إلى الشاطئ في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، بعد أن أمضت ما يقرب من أربع سنوات لإزالة الألغام الأرضية التي كانت مزروعة في الشاطئ وبعض أجزاء المدينة، التي تبعد بضعة أميال إلى الشرق من الشاطئ وأصبحت موقعا مهجورا نتيجة الحرب الأهلية اليمنية التي اندلعت في عام 2014.

“نحن سعداء للغاية اليوم، لأن السلطات سمحت لنا بالسير على الشاطئ والسباحة في البحر. منذ اندلاع الحرب، نتوق إلى السباحة في البحر،” كما أفاد علي عبده، وهو مدرس انضم إلى أكثر من 100 طالب في المدارس الابتدائية والإعدادية لزيارة الشاطئ.

وأضاف عبده أن “الحرب أثرت علينا جميعًا وخاصة الأطفال الذين يعاني معظمهم من صدمة الحرب. لذلك فإن هذه الرحلة إلى الشاطئ من أجل المتعة قد تساعدهم كثيرًا على نسيان مآسي الحرب وآلامها”.

اندلعت الحرب الأهلية في اليمن في أواخر عام 2014 عندما سيطر الحوثيون المدعومون من إيران على عدة محافظات شمالية وأجبروا الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية على الخروج من العاصمة صنعاء.

وتسببت الحرب في مقتل عشرات الآلاف وتشريد 4 ملايين ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة مما تسبب فيما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

قبل الحرب، كان شاطئ ميدي وحدائقه وفنادقه ومطاعمه يعج بالزوار من جميع المحافظات اليمنية على مدار العام، وكانت مئات الوظائف متاحة، كما يتذكر عبد الله متنبك، المعلم والمشرف على الرحلة.

وهذه الرحلة هي أول زيارة يقوم بها “متنبك” للشاطئ منذ اندلاع الحرب. وقال “إنه لأمر مرعب أن نرى حجم الدمار الذي حدث هنا. المنشآت السياحية والشاليهات وأحواض السباحة والمطاعم والفنادق والطرق كلها مدمرة. ولا تزال أغلفة الرصاص الصدئة وغيرها من حطام الحرب مبعثرة على نطاق واسع على طول الشاطئ”.

على الرغم من السماح للسكان المحليين بالوصول إلى الشاطئ، إلا أن المنطقة بعيدة عن أن تكون آمنة. في بعض مناطق المنطقة، لا تزال عمليات إزالة الألغام جارية.

وفقًا للإحصاءات التي أظهرها مسؤولو الحكومة المحلية لوكالة أنباء (شينخوا) هذا الأسبوع، قامت فرق إزالة الألغام العسكرية بإزالة وتدمير أكثر من 50 ألف لغم وعبوة ناسفة في ميدي وما حولها منذ عام 2018 ، بما في ذلك 52 لغما بحريا.

لا يوجد الكثير من الناس ولا توجد أي خدمات على الشاطئ، ومع ذلك، فإن الزوار سعداء جدًا بعودة الحياة إلى الشاطئ المهجور.

بينما كان الطلاب يلعبون ويسبحون في البحر الأحمر، أقام بعض المعلمين خيمة في مكان قريب وبدأوا في إعداد الغداء لهم. كان يمكن سماع ضحكاتهم باستمرار.

وقال حسن مصبح جرباحي مدرس في المدرسة لشينخوا “لقد أشعلنا النار لطهي اللحوم والأرز لإطعام طلابنا وجعلهم يشعرون بالسعادة”.

قال يحيى موسى، طالب من المدرسة، “إنه شعور لا يوصف أننا عدنا للعب والسباحة في البحر لأول مرة منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من سبع سنوات. أنا سعيد للغاية”.

وأضاف الطالب البالغ من العمر 17 عامًا “أتمنى أن تنتهي الحرب قريبًا جدًا وأن تعود الحياة السعيدة إلى جميع اليمنيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى