عربي ودولي

وزير الخارجية السعودي يقول إن الرياض تحاول إيجاد طريق للحوار مع إيران

 (رويترز) –

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، يوم الثلاثاء، إن المملكة تحاول إيجاد طريق للحوار مع إيران كأفضل طريقة لحل الخلافات.

وقال إن العربية السعودية ودول الخليج الأخرى بالتركيز على اقتصاداتها وتنميتها “إشارة قوية لإيران وغيرها في المنطقة بأن هناك طريقًا يتجاوز الحجج والخلافات التقليدية نحو الازدهار المشترك”.

تتنافس الممل السعودية وإيران، على النفوذ منذ سنوات في منافسة دارت في أنحاء المنطقة في أحداث مثل الصراع في اليمن وسوريا ولبنان.

وقطعت الرياض وطهران العلاقات في 2016 لكن مسؤولين من البلدين أجروا خمس جولات من المحادثات المباشرة التي استضافها العراق منذ العام الماضي كان آخرها في أبريل نيسان دون تحقيق أي اختراقات دبلوماسية.

تشعر دول الخليج العربية بالقلق إزاء برامج إيران النووية والصاروخية البالستية وشبكة الوكلاء الإقليميين، لكنها تريد احتواء التوترات مع تركيزهم على الأولويات الاقتصادية.

وقال وزير الخارجية السعودي، متحدثًا أمام لجنة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن هناك حاجة لإيجاد طريق لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني، وإلا فإن حالة عدم اليقين العالمية ستستمر”.

وقال “هذا سؤال معقد، لكن سيتعين علينا التحدث عن كيفية إيجاد طريق لإنهاء الصراع”.

وقال الأمير فيصل إن هناك حاجة أيضا إلى الاهتمام بالشرق الأوسط، مستشهدا بسوريا والمخاوف الإقليمية بشأن “السياسات الاستفزازية” للحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو في تحالف مع قوميين متطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى