أخبار محليةمجتمع

نازحون في مأرب يرفضون العودة إلى ديارهم في مناطق الحوثيين خوفا من انعدام الأمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة الهجرة الدولية إن معظم النازحين في محافظة مأرب يرفضون إلى ديارهم في مناطق سيطرة الحوثيين خوفا من انعدام الأمن وانعدام الفرص لكسب الدخل.

وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنه على الرغم من انتهاء الهدنة في 2 أكتوبر ظل الوضع الأمني ​​في مأرب مستقرًا نسبيًا. وانحصرت الاشتباكات المتقطعة في جبهات جنوبي وغرب مدينة مأرب بعيدا عن المناطق المدنية.

وأضافت: مع ذلك، في 7 نوفمبر، تصاعدت التوترات بعد انفجار في مستودع للذخيرة في مأرب أسفر عن مقتل أربعة أفراد وإصابة خمسة. في حالة تصعيد الأعمال العدائية في مأرب، يمكن أن ينهار الاستقرار النسبي منذ الهدنة إذا زادت هذه الهجمات ولم يتم إحراز أي تقدم دبلوماسي.

وأوضحت أنه في أكتوبر 2022، أفادت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة (DTM) عن نزوح جديد لـ 153 أسرة أو ما يقرب من 1،000 فرد في محافظة مأرب، معظمهم إلى مدينة مأرب.

انخفض عدد الأسر النازحة في الأشهر الأخيرة (في سبتمبر، تم تهجير 195 أسرة) ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأعمال العدائية المحدودة في مأرب.

جاءت غالبية عمليات النزوح من خارج مأرب نفسها ، من محافظات الحديدة وشبوة وصنعاء.

أفادت الأسر النازحة حديثًا أنها نزحت أساسًا بسبب الصراع / الأمن (54٪) لأسباب اقتصادية (46٪). كما وجدت المنظمة الدولية للهجرة أن العديد من النازحين انتقلوا إلى مناطق المجتمعات المضيفة بسبب الأضرار التي لحقت بمواقع النزوح بسبب الأمطار والفيضانات والعواصف. تم تهجير ما مجموعه 2529 أسرة أو حوالي 15174 أسرة في مأرب في عام 2022.

وتشير المنظمة إلى أنه استنادًا إلى مسح النوايا، وجدت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة أن ما يقرب من ثلاثة من كل أربعة أشخاص نازحين عبر 23 موقعًا للنزوح في النزاع اليمني المتأثرين في مأرب أفادوا بعدم وجود نية للعودة إلى ديارهم. كانت المخاوف من انعدام الأمن وانعدام الفرص لكسب الدخل هي الأسباب الرئيسية التي قيل إن النازحين داخليًا لا يعتزمون العودة. ومن بين الـ 21 في المائة المتبقين ، أفاد 3 في المائة فقط عن نيتهم ​​بالعودة بينما كان الباقون مترددين أو يعتزمون الاستقرار في مكان آخر.

ووفقا للمنظمة: تشمل الاحتياجات الأساسية للأسر النازحة المأوى (40٪) والمساعدات المالية (30٪) والغذاء (10٪) وسبل العيش (9٪) والمواد غير الغذائية (8٪).

ويؤكد تقرير المنظمة: نظرًا لأن العديد من الأسر تعيش الآن في حالة نزوح مطول في مواقع مزدحمة مع تغطية متفرقة للمساعدات الإنسانية، واصلت المنظمة الدولية للهجرة مشاهدة مخاطر وتهديدات الموقع والاستجابة لها. في أكتوبر، تلقت المنظمة الدولية للهجرة أربعة تهديدات بالإخلاء من مواقع نزوح مختلفة (العرق الشرقي، النجاح، الرميلة القوز، صيلة الرميلة).

كما تسببت ممارسات الطهي غير الآمنة والمخاطر الكهربائية في الخيام في خمس حوادث حريق في المواقع التي تديرها المنظمة الدولية للهجرة. واصلت المنظمة الدولية للهجرة الاستجابة من خلال تدريب حراس الحرائق ، وتحسين الشبكات الكهربائية ، وإعادة تأهيل المطابخ ، وتوزيع طفايات الحريق ، وزيادة الوعي بالمساعدة في مكافحة الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى