أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية تعلن عن تشكيل لجنة عليا للموازنات العامة للسنة المالية 2023

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، مساء السبت، عن تشكيل لجنة عليا للموازنات العامّة للسنة المالية 2023، بهدف تحقيق “الاستقرار الاقتصادي” في البلاد التي تشهد حربًا منذ نحو ثمان سنوات.

جاء ذلك بموجب قرار صادر عن رئيس مجلس الوزراء معين عبد الملك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”.

وذكرت الوكالة، أن اللجنة “ستتولى إعداد الموازنة العامّة للدولة، وسقوفها التأشيرية على المستويين المركزي والمحلي، والوحدات المستقلة والملحقة، والصناديق الخاصة”.

ونصّ قرار رئيس الحكومة، على أن اللجنة “ستكون برئاسة عبد الملك وعضوية 26 مسؤولا حكوميا، بينهم وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزير النفط”.

ويأتي القرار “في ضوء السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للدولة، وبما يتفق مع تحقيق الاستقرار الاقتصادي، والاستدامة المالية، وتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي، وخطط وبرامج الحكومة”.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن عبد الملك نموّ الاقتصاد اليمني بنسبة 2 بالمئة خلال العام 2022، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب مطلع العام 2015.

وحسب تقرير سابق للبنك الدولي، فإن الحرب في اليمن أدّت إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 50 بالمئة.

وتسببت الحرب المستمرة منذ سبع سنوات في اليمن، بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر إلى حد كبير على شمال البلاد، في انخفاض خطير في قيمة العملة ونقص في الاحتياطيات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى