عربي ودولي

وزيرة جزائرية: قمة الجزائر ستكون جامعة وشاملة لكل العرب

يمن مونيتور/وكالات

عبرت كوثر كريكو ، وزيرة التضامن والأسرة والمرأة الجزائرية ، عن رغبتها في المشاركة العربية في القمة العربية المقبلة بالجزائر مطلع الشهر المقبل ، مؤكدة أن القمة الجزائرية المقبلة ستكون قمة كاملة ومكتملة لجميع العرب..

وقال كريكو – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، على هامش الدورة السابعة والسبعين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ، التي عقدت مؤخرا في عمان – إن الجزائر تتوقع اكتمالها. وقمة عربية شاملة لجميع الأشقاء العرب..

وأضاف أن مناقشات الدورة السابعة والسبعين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب عكست انسجام ووحدة الملفات والقضايا المطروحة بين العرب ، مشيرا إلى أن هذا التوافق ووحدة الرؤية يؤكدان أن الجزائر العاصمة. القمة ستكون قمة ناجحة وفعالة وشاملة لجميع مشاكل الوطن العربي..

وكشفت أن الجزائر ستقدم وثيقة عمل خلال القمة العربية تتعلق بقطاع الشؤون الاجتماعية ، لا سيما التجربة الجزائرية فيما يتعلق بالفئات الضعيفة ، موضحة أن المشاكل والملفات التي سيتم عرضها تتعلق بالفئات التي تنتمي مهاراتها إلى العمل الاجتماعي. . وان العديد من القرارات سيتم عرضها على مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية لاعتمادها.

واعتبر كوثر كريكو أن هذه القرارات تهدف إلى خدمة الفئات الضعيفة المرتبطة بالشؤون الاجتماعية في جميع الدول العربية ، معربًا عن تطلعه للاستفادة العربية من كافة التجارب التي يتم تنفيذها في الدول العربية الشقيقة..

بخصوص التعاون المصري الجزائري في مجال الشؤون الاجتماعية ، أكد وزير التضامن والأسرة وشؤون المرأة بالجزائر وجود انسجام كبير بين القاهرة والجزائر ، معربا عن تطلعه لتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين بشأن القضايا المشتركة.

وأشارت إلى أنها اتفقت مع وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج على تبادل الزيارات للاستفادة الكاملة من التجارب الاجتماعية في البلدين مشيدة بالتعاون المصري الجزائري في مختلف القطاعات والقضايا..

وشددت على ضرورة إعادة النظر في التجربة الجزائرية في مجال رعاية الفئات الضعيفة ، وكذلك التمكين الاقتصادي للمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة ، مشيرة إلى التطلع إلى عرض مشروعات القوانين على المجلس التنفيذي لإقرار قرارات المجلس. . الوزراء لتبادل الخبرات بين مصر والجزائر.

وتشمل جلسات عمل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته السابعة والسبعين ، عرض مشروع جدول الأعمال ، ومناقشة أحكامه ، والموافقة على عرضه في القمة العربية المقبلة في الجزائر..

وحضرت الدورة 77 التي عقدت في الأردن على مدى يومين حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة ووزير التنمية الاجتماعية في البحرين أسامة بن خلف العصفور وزير الشؤون الاجتماعية في تونس. . مالك زاهي ، ووزيرة التضامن والأسرة وشؤون المرأة بالجزائر كوثر كريكو ، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ، وممثل عن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن ، والسفير اليمني في الأردن علي العمراني ، في بالإضافة إلى وزير التنمية الاجتماعية الأردني الأسبق أيمن المفلح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى